الرئيسية / أخبار العراق / البنك المركزي العراقي يعلن عن دعمه لإنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة

البنك المركزي العراقي يعلن عن دعمه لإنشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة

الشرق اليوم – أعلن البنك المركزي العراقي، في بيان اليوم الأربعاء، عن دعمه لإنشاء صندوق سيادي للأجيال المقبلة.

وذكر بيان للبنك المركزي، أن “محافظ البنك مصطفى غالب مخيف، شارك في معرض الخدمات المالية والمصرفية المنعقد في بغداد، إلى جانب وزير المالية وعدد من ممثلي القطاع المصرفي والمالي”.

وأكد مخيف في كلمته، أنّ “البنك المركزي له دور مهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي من خلال أدوات السياسة النقدية المختلفة، خاصة بعد التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق”.

وأضاف أن “هذا البنك – ومن أجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة – أطلق مبادرة بمبلغ يزيد عن 5 ترليونات دينار إلى جانب المبادرة السابقة التي أُطلقت في العام 2015، فضلاً عن قيام البنك المركزي بخصم حوالات الخزينة 2020 و2021 للتمويل اللازم لوزارة المالية على الرغم من زيادة الدين والأثر السلبي، ولكن الضرورة التاريخية تتطلب ذلك”.

وتابع المحافظ أن “البنك يعمل مع وزارة المالية على إصلاح المصارف الحكومية، وتعزيز الشمول المالي وتطوير البنى التحتية للخدمات التقنية والأمن السيبراني”.

وقال إن “البنك المركزي يدعم إنشاء صندوق سيادي للأجيال المقبلة تسهم فيه مؤسسات الدولة وعائدات النفط”، موضحا أنَّ “وجود هذا الصندوق يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط ، ويسهم في بناء مستقبل آمن للأجيال المقبلة”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

أبرز قرارات جلسة مجلس الوزراء العراقي..

الشرق اليوم- وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الوزراء بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة …