الرئيسية / اقتصاد / وزيرة الطاقة الأمريكية تدعي وجود تلاعب بأسعار الغاز في أوروبا وألمانيا تؤكد أن روسيا تفي بالتزاماتها

وزيرة الطاقة الأمريكية تدعي وجود تلاعب بأسعار الغاز في أوروبا وألمانيا تؤكد أن روسيا تفي بالتزاماتها

الشرق اليوم – قالت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر جرانهولم، اليوم الأربعاء في إفادة صحفية، إن “هناك تلاعبا في سوق الغاز الأوروبية بهدف زيادة الأسعار”، داعية دول الاتحاد الأوروبي لمواجهة هذا التلاعب.

وأضافت جرانهولم، أن “سوق الغاز الأوروبية تشهد تلاعبا بالأسعار”، وقالت “تثير أزمة أسعار الغاز في أوروبا تساؤلات جدية حول موثوقية الطرق الحالية لتزويد أوروبا بالغاز. يجب أن تكون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مستعدين لمواجهة اللاعبين الذين يتلاعبون بإمدادات الغاز من أجل تحقيق أرباح إضافية”.

وتابعت “ينبغي علينا التأكد من أن دول الاتحاد الأوروبي لديها كمية كافية من الغاز، يجب علينا جميعا مراقبة أي مشاكل في إمدادات الغاز عن كثب”.

مشددة على أن “قضية تنويع إمدادات الطاقة إلى أوروبا يجب أن تعالج بنشاط بمشاركة الولايات المتحدة، ولكن على المدى الطويل فقط”.

ورفضت الوزيرة الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لتوسيع إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا من أجل مساعدة دول الاتحاد الأوروبي على التغلب على نقص الغاز. 

ألمانيا تؤكد على التزام روسيا

من جانبها أكدت ممثلة وزارة الطاقة الألمانية، سوزان أونغراد، أن العديد من العوامل أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، مشددة على أن روسيا تفي بجميع التزاماتها بموجب العقود المبرمة.

وأوضحت أونغراد، أن العديد من العوامل تؤثر على أسعار الغاز في أوروبا، منها شتاء قاس وتغيرات اقتصادية وزيادة الطلب على الغاز والوضع في آسيا والحرائق في سيبيريا.

وأكدت أن روسيا تفي بجميع التزاماتها بموجب عقود توريد الغاز المبرمة مع المشترين في أوروبا، لافتة إلى أن وزارة الطاقة الألمانية تراقب الوضع في السوق من كثب.

الجدير بالذكر أن أسعار الغاز في أوروبا حاليا بلغت مستويات تاريخية، وعزا خبراء ذلك إلى تراجع مخزونات الغاز في المستودعات الأرضية، تزامنا مع زيادة الطلب.

المصدر: نوفوستي + تاس

شاهد أيضاً

لتوسيع مشاريع الطاقة المتجددة.. سلطنة عُمان توقع اتفاقيتين مع “بريتش بتروليوم”

الشرق اليوم – وقعت مسقط وشركة بريتش بتروليوم (bp) اتفاقيتين لدعم مشروعات تنمية الطاقة المتجددة …