الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بايدن يعلن عن استعداد بلاده للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

الولايات المتحدة: بايدن يعلن عن استعداد بلاده للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

الشرق اليوم – قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال جلسة المناقشات السياسية العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في حال قيام طهران بذلك.

وأضاف بايدن “الولايات المتحدة تحتفظ بالتزامها بمنع امتلاك إيران الأسلحة النووية. نعمل في إطار مجموعة 5+1 عبر الطرق الدبلوماسية على ضمان عودة إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الخاصة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني”.

وتابع “نحن مستعدون للعودة إلى التطبيق الكامل للاتفاق في حال قيام إيران بنفس الشيء”.

بايدن وأفغانستان 

من جانب آخر قال بايدن إن بلاده أنهت 20 عاما من النزاع في أفغانستان وبدأت فتح صفحة جديدة من الدبلوماسية.

وأضاف “لا تترددوا، الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها ونحن مستعدون لاستخدام القوة، لكن كل مهمة يجب أن تكون واضحة وقابلة للتحقيق”، مشيرا إلى أنه “يجب أن يكون استخدام القوة العسكرية هو الأداة الأخيرة، وليس الأداة الأولى، ويجب ألا يكون الحل لكل مشكلة في العالم”.

وتابع أن “القوة العسكرية لم تحم العالم ضد جائحة “كوفيد-19″، ونحتاج للتحرك بأسرع وقت ممكن لإنقاذ الأرواح”

وقال “أعطيت الأولوية لأهمية إقامة التحالفات الأمنية والشراكات بالإضافة إلى تحالفنا المقدس مع الناتو”، منوها إلى أن “الولايات المتحدة ستدافع بالقيم والقوة عن الحلفاء ولكن لن نسعى إلى حرب باردة جديدة”.

وأكد أن الولايات المتحدة أكثر جاهزية لصد الهجمات الإرهابية اليوم، مما كانت عليه خلال هجمات 11 سبتمبر 2001، قائلا، “العالم اليوم ليس العالم في عام 2001. والولايات المتحدة ليست هي الدولة نفسها التي كنا عليها عندما تعرضنا للهجوم في 11 سبتمبر قبل 20 عامًا. اليوم نحن مجهزون بشكل أفضل لمنع الهجمات الإرهابية، نحن أكثر مرونة في قدرتنا على صدها والرد عليها”.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي قال بايدن إن إدارته تدعم التسوية من خلال حل الدولتين.

وأضاف أن على المجتمع الدولي تكثيف الجهود الدبلوماسية والالتزام بالمفاوضات السياسية “باعتبار ذلك أول وسيلة لتسوية التوترات في العالم كله والسعي إلى مستقبل يتميز بسلام وأمن أكثر متانة لكل شعوب الشرق الأوسط”.

وتابع بايدن “تمسك الولايات المتحدة بأمن إسرائيل لا ريب فيه. ودعمنا للدولة اليهودية المستقلة غير مشروط، لكنني لا أزال أؤمن بأن مبدأ تعايش الدولتين أفضل سبيل لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية تعيش في سلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة وذات سيادة. نحن حاليا بعيدون جدا من هذا الهدف لكن علينا ألا نسمح لنا أبدا برفض إمكانية التقدم”.

الرئيس الأمريكي والتغير المناخي  

كما أكد بايدن، أن العالم يعاني من أزمة مناخ عابرة للحدود، تهدد البشرية.

وقال إن “الولايات المتحدة ستضاعف جهودها المالية الدولية في إطار مكافحة التغير المناخي”.

المصدر: روسيا اليوم + سبوتنيك + وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …