الرئيسية / الرئيسية / ماكرون يلغي زيارته إلى جنيف بسبب رفض سويسرا شراء مقاتلات فرنسية واستبدالها بمقاتلات أمريكية

ماكرون يلغي زيارته إلى جنيف بسبب رفض سويسرا شراء مقاتلات فرنسية واستبدالها بمقاتلات أمريكية

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “لو ماتان” السّويسرية، اليوم الأحد، بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ألغى زيارة إلى سويسرا كان من المقرر أن تجري في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، بسبب رفض الأخيرة شراء مقاتلات فرنسية واستبدالها بمقاتلات أخرى.


وبحسب ما نقلته الصحيفة فإن ماكرون، أبلغ السفير الفرنسي لدى سويسرا، بإلغاء زيارته للقاء الرئيس السويسري، غاي بارملاند، المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني منذ ستة أشهر.


وأضافت الصحيفة أنه لوحظ، حظر الرئيس الفرنسي جميع الاتصالات الثنائية رفيعة المستوى مع سويسرا حتى صيف عام 2022.
وأشارت وسائل إعلام إلى أن قرار ماكرون يرجع إلى حقيقة أن سويسرا اختارت مقاتلات أمريكية من طراز “F-35” لتلبية احتياجات الجيش، وبلغت قيمة الصفقة أكثر من 6 مليارات دولار.


ووفقًا لما نقلته وسائل الإعلام فإن الحوار مع فرنسا بشأن شراء مقاتلات “رافال” استمر حتى بعد أن اتخذت برن القرار النهائي بشأن الطائرة “F-35”.


وبحسب صحيفتي “سونتاغسزيتينغ” و”لو ديمونش ماتان”، فإن ما أغضب ماكرون هو أن وزارة الدفاع السويسرية واصلت المفاوضات للحصول على “رافال” وهي بالفعل اتخذت قرارها باختيار الطائرة القتالية الأمريكية.

الرئاسة الفرنسية تنفي صحة تقارير عن إلغاء اجتماع قمة بين ماكرون وبارملاند

من جانب آخر نفت فرنسا وسويسرا صحة التقارير عن إلغاء اجتماع قمة بين رئيسيهما إيمانويل ماكرون، وغاي بارملاند، بسبب خلاف متعلق بصفقة أبرمتها سويسرا لاقتناء مقاتلات أمريكية متطورة.


وأعلن قصر الإليزيه، “لم يتم إلغاء القمة، وبالأخص لم يحصل ذلك للأسباب المذكورة”.


وفي الوقت نفسه، أشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن موعد القمة لم يحدد بعد بشكل نهائي، موضحة أن ماكرون وافق مبدئيا أوائل العام الجاري على لقاء بارميلين، واقترح الجانب السويسري عقد الاجتماع في نوفمبر، غير أن باريس أبلغته في الصيف أن تنظيم اللقاء في هذا الموعد قد يكون مهمة صعبة.


بدوره، أصر مكتب الرئيس السويسري أن تغيير الخطط المطروحة لا يعني إلغاء اللقاء المتفق عليه لأن جدوله لم يتم إتمامه بعد.


المصدر: سبوتنيك + أ ف ب

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …