الرئيسية / أخبار العراق / العراق: اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية الأمريكية في عين الأسد وأربيل

العراق: اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية الأمريكية في عين الأسد وأربيل

الشرق اليوم- أجرت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، مساء أمس الجمعة، اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في كل من قاعدتي عين الأسد في محافظة الأنبار غرب العراق، وحرير في إقليم كردستان قرب أربيل.

 وقال بيان للقيادة: إنه “تم عقد اجتماع بين اللجنتين العسكريتين الأمريكية والعراقية، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي بين البلدين وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة بالعراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في 22 يوليو الماضي”.

وأضاف البيان: أن “الطرفين اتفقا على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل، على أن يكتمل بحلول نهاية شهر سبتمبر الجاري”.

وتابع البيان: “كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء، لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة”.

وأشار البيان إلى أن “الطرفين جددا التأكيد بأن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي تم بدعوة من العراق ويعتمد على توفر الحماية من الحكومة العراقية وفقاً للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية”.

كما اتفق الجانبان وفقاً للبيان على “عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يعقد مباحثات تنائية مع أردوغان في بغداد

الشرق اليوم- عقد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائي مع …