الرئيسية / الرئيسية / فرنسا تستدعي سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا وواشنطن تعرب عن أسفها لهذا القرار

فرنسا تستدعي سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا وواشنطن تعرب عن أسفها لهذا القرار

الشرق اليوم – أفاد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، مساء أمس الجمعة، بأن بلاده استدعت سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور بعد “الخطورة الاستثنائية” لإعلان الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن، ولندن، وكانبيرا الذي أفضى إلى إلغاء أستراليا عقداً ضخماً لشراء غواصات من باريس.


وقال لودريان “بناء على طلب رئيس الجمهورية، قررت أن استدعي فوراً إلى باريس للتشاور سفيرينا لدى الولايات المتحدة وأستراليا.. إن هذا القرار الاستثنائي تبرره الخطورة الاستثنائية لما أعلنته أستراليا، والولايات المتحدة في 15 سبتمبر (أيلول)”.


من جانب آخر قال مسؤول في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تأسف لقرار فرنسا استدعاء سفيرها من واشنطن، مضيفا أن بلاده ستواصل العمل في الأيام المقبلة لحل الخلافات بين الجانبين.


الجدير بالذكر أن أستراليا اعلنت انسحابها رسمياً من صفقة لشراء غواصات من فرنسا، وإطلاق شراكة أمنية مع الولايات المتحدة وبريطانيا. ووقعت أستراليا اتفاقية مع فرنسا في 2016، تنص على بناء 12 غواصة تعمل بالطاقة التقليدية، وتبلغ الكلفة الإجمالية للبرنامج، الذي كانت المجموعة البحرية الفرنسية مسؤولة عنه، 31 مليار يورو.


المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + الأناضول

شاهد أيضاً

البنك الدولي يوافق على إنشاء صندوق لتعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة

الشرق اليوم- أعلنت المؤسسة المالية الدولية، أمس الخميس، بأن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على …