الرئيسية / عربي دولي / غوتيريش: يجب إجراء استثناءات من العقوبات المفروضة على “طالبان” ولدى واشنطن وموسكو نفس المصالح الاستراتيجية في سوريا

غوتيريش: يجب إجراء استثناءات من العقوبات المفروضة على “طالبان” ولدى واشنطن وموسكو نفس المصالح الاستراتيجية في سوريا

الشرق اليوم – قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في حديثه لوكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم الجمعة، إنه من الضروري إجراء استثناءات من العقوبات المفروضة على حركة “طالبان” في أفغانستان.


وأوضح أنه “من الضروري، لأسباب عملية، إجراء عدد من الاستثناءات من العقوبات (المفروضة على حركة طالبان)، من أجل خلق الظروف الضرورية لضمان التوزيع الفعال للمساعدات الإنسانية للأفغانيين”.


وأضاف “أعتقد أن مسألة هذه الاستثناءات يجب أن يناقشها مجلس الأمن الدولي لاحقا”.

من جانب آخر قال إن المصالح الاستراتيجية لروسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بسوريا متطابقة، معربا عن أمله في أن يكون هناك تعاون أكثر بين البلدين.


وأضاف “هناك، كما نعلم، ماض معقد، في تاريخ العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بخصوص سوريا. ولكن، في رأيي، المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بسوريا هي نفسها، لذلك آمل أن يكون هناك حوار أكثر نشاطا وتعاونا أقوى بين البلدين، مما سيسمح لنا بالتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية”.


وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية لسوريا عبر المنفذ الحدودي “باب الهوى”، الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي في مجلس الأمن الدولي، كان نتيجة لمفاوضات بين موسكو وواشنطن، مشيرا إلى أنه هو الذي اقترح ذلك خلال زيارته لموسكو في مايو الماضي، وناقشه أيضا مع الإدارة الأمريكية.


وقال “سأكون مسرورا لو توصلتا إلى اتفاق قائم على الأفكار التي طرحتها بشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وبشأن إيصال المساعدات الإنسانية عبر خطوط الاتصال، وكذلك على الحاجة لتقديم الدعم إلى الشعب السوري في مختلف المجالات”.


المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …