الرئيسية / الرئيسية / الصين: يجب على الولايات المتحدة أن تتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أفغانستان

الصين: يجب على الولايات المتحدة أن تتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أفغانستان

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال اللقاء الرباعي مع نظرائه الروسي والإيراني والباكستاني على هامش قمتي منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة يجب أن تتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أفغانستان، كما يجب أن تقدم لها مساعدات اقتصادية وإنسانية.


وأضاف وانغ يي، “أدى الانسحاب السريع للقوات الأمريكية وقوات حلفائها إلى ظهور قضايا جديدة في أفغانستان”.


وتابع أن إنشاء هيكل سياسي جديد في أفغانستان لم ينته بعد، فيما تحمل النزاعات العرقية والدينية طابعا صعبا، ولا يزال خطر اندلاع نزاعات إقليمية عاليا، كما توجد هناك مشاكل في مجال ضمان رفاهية السكان.


وقال “يجب على الولايات المتحدة تنفيذ تعهداتها، ومن الضروري أن تدفع الدول الأربع (الصين وروسيا وإيران وباكستان) بالتعاون مع الدول الأخرى التي تقف موقفا مماثلا، الولايات المتحدة إلى استخلاص عبرة وتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أفغانستان وتقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لها”.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية في ختام اللقاء، إنه “تم تنسيق المواقف بشأن المساعدة على ضمان السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان، وأكدت الأطراف على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية في هذا البلد”.

الجدير بالذكر أن روسيا والصين وباكستان وإيران عقدوا لقاء رباعيا حول أفغانستان، لتنسيق المواقف بشأن ضمان السلام في هذا البلد.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

Axios: الولايات المتحدة تنوي إعادة افتتاح قنصليتها في مدينة القدس رغم معارضة إسرائيل

الشرق اليوم– أفادموقع “أكسيوس” الأمريكي، في تقرير له أمس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تشكلان …