الرئيسية / الرئيسية / في أول زيارة خارجية .. رئيسي يتوجه إلى طاجيكستان وبلاده تدعو الوكالة الذرية لتجنب التسييس واللامهنية

في أول زيارة خارجية .. رئيسي يتوجه إلى طاجيكستان وبلاده تدعو الوكالة الذرية لتجنب التسييس واللامهنية

الشرق اليوم – أعلنت الرئاسة الإيرانية أن الرئيس، إبراهيم رئيسي، غادر اليوم الخميس طهران إلى دوشنبه، عاصمة طاجيكستان، في أول زيارة خارجية له كرئيس للبلاد.

ويرافق رئيسي، في زيارته عدد من الوزراء، منهم وزراء الخارجية والطاقة والأعمال والسياحة والعدل.

وتأتي هذه الزيارة بدعوة من الرئيس الطاجيكي، إمام علي رحمن، وسيقوم بإجراء جولة من المباحثات الثنائية مع كبار مسؤولي طاجيكستان، بشأن التعاون الشامل بين طهران ودوشنبه، بالإضافة إلى حضوره قمة شنغهاي للتعاون التي ستعقد هناك.

إيران تدعو الوكالة الذرية لتجنب التسييس واللامهنية

من جانب آخر قال مندوب إيران لدى المنظمات الدولية بفيينا، كاظم غريب آبادي، إن طهران واصلت تعاملها البناء مع وكالة الطاقة وأجابت على أسئلتها حول بعض الموضوعات، لكن الوكالة أضرت بمصداقيتها باعتمادها نهجا غير بناء.

وأضاف أن “منشأ التلوث النووي في إحدى منشآتنا غير واضح بالنسبة لنا، ووضحنا ذلك للوكالة في إجابة مكتوبة أرسلناها في مايو الماضي، ونستغرب من إعلان الوكالة أنها لم تتلق أي توضيح من إيران بهذا الشأن”.

وتابع المندوب “كل ما اقتربنا من إغلاق أحد الملفات العالقة بيننا، تقوم الوكالة (الدولية للطاقة الذرية) بطرح موضوع جديد لندخل في دوامة لا نهاية لها، وهذا نهج خاطئ تتبعه الوكالة ويتعارض مع معاييرها الحرفية”.

وقال إن المشاركة الفاعلة والبناءة تحتاج إلى أجواء إيجابية والابتعاد عن إصدار الأحكام المسبقة وتضخيم الأمور.

وأضاف آبادي، أن “تصريحات إسرائيل عن منع الانتشار النووي تشبه تصريحات رجال العصابات عن مكافحة الجريمة المنظمة.. كيف يمكن أن ننظر إلى كيان لم يلتزم بمعاهدة الحد من الانتشار النووي، الضمانات المتعلقة بها، كمناصر لعدم الانتشار النووي؟”، مؤكدا أن الوكالة يجب أن تتخذ موقفا شفافا من عدم انضمام إسرائيل لمعاهدة الحد من الانتشار النووي وعدم قبولها الإشراف الدولي على منشآتها النووية.

ودعا آبادي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى “تجنب التسييس واللامهنية في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني”.

المصدر: روسيا اليوم + وكالة “أنباء فارس” الإيرانية 

شاهد أيضاً

تونس: سعيّد الأوفر حظا وبلا منازع في استطلاعات الرأي

الشرق اليوم – تصدّر الرئيس التونسي، قيس سعيّد، استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات الرئاسية بلا منازع، …