الرئيسية / أخبار العراق / لاسترداد الأموال المنهوبة.. انطلاق مؤتمر دولي في بغداد

لاسترداد الأموال المنهوبة.. انطلاق مؤتمر دولي في بغداد

الشرق اليوم- تبدأ في بغداد، اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة بالفساد.

ويعقد المؤتمر الذي يستمر ليومين، برعاية الحكومة العراقية ومشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى جانب عدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية، فضلاً عن ممثلي جمعيات ومنظمات، وشخصيات قانونية وأكاديمية وإعلامية عربية ذات صلة بموضوع مكافحة الفساد.

وأعربت هيئة النزاهة العراقية عن أملها في أن يعالج المؤتمر “موضوعات مهمة تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المُهربة، وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليات استردادها، ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها”.

ويتوقع أن يخرج المؤتمر بمجموعة من المقررات والتوصيات والنتائج والمبادرات التي تحضّ البلدان المشاركة (حضوراً أو افتراضياً) على التعاون وإبداء المساعدة القانونية فيما بينها لاسترداد الأموال المهربة وعوائد الفساد التي تمكن المُفسدون من تهريبها خارج حدود بلدانها، وتأليف تحالفات وجماعات ضغط ضد البلدان التي توفر البيئات الآمنة و”الملاذات الضريبية” لها على المستويين العربي والدولي.

ويعاني العراق منذ سنوات من آفة الفساد وسوء الإدارة، وغالباً ما يتصدر قائمة الدول الأكثر فساداً في مؤشر المنظمات الدولية المختصة بملفات الفساد ومنها “منظمة الشفافية الدولية”.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، كشف نهاية مايو الماضي، عن تهريب نحو 150 مليار دولار مأخوذة من صفقات فساد إلى خارج البلاد منذ 2003.

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …