الرئيسية / أخبار العراق / الحلبوسي يبحث مع الرئيس المصري العلاقات المتنامية بين بغداد والقاهرة

الحلبوسي يبحث مع الرئيس المصري العلاقات المتنامية بين بغداد والقاهرة

الشرق اليوم – التقى رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، وبحثا العلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين، وأهمية العمل لتعزيز آفاق التعاون الاستراتيجي.

وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي أنه أكد خلال اللقاء، تقديره العالي لجهود الرئيس السيسي في دعم العراق، مثمناً دور مصر الداعم في استعادة الاستقرار بالعراق، معرباً عن تطلعه لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين على المستوى الثنائي وتعزيز وتفعيل التعاون الثلاثي بين الأشقاء (العراق ومصر والأردن)، مشيراً إلى “أهمية التعاون النيابي في المحافل العربية والإقليمية والدولية”.

من جانبه أكد السيسي حرص بلاده على استمرار تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة، واستعداد مصر الكامل لنقل خبرة تجربتها التنموية إلى العراق، من أجل تحقيق استقراره واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل وترسيخ موقعه في العالم العربي. 

كما عبَّر السيسي عن الأهمية البالغة للانتخابات البرلمانية القادمة في رسم ملامح الفترة المستقبلية في العراق وتقوية مؤسساته الوطنية، فضلاً عن رفض مصر جميع التدخلات الخارجية في شؤون العراق، مع الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

الحلبوسي يلتقي نظيره المصري

كذلك التقى الحلبوسي، رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي، في مقر مجلس النواب، وجرى عقد جلسة مباحثات في مقر المجلس تناولت العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وأكد الحلبوسي أن “العراق حريص على توطيد علاقاته مع أشقائه، ومواصلة التعاون على الصعد كافة”، مشيرا إلى “أهمية التعاون النيابي بين العراق ومصر في المحافل العربية والإقليمية والدولية، مشيدا بدعم مصر لوحدة واستقرار وأمن العراق”.

من جانبه، أكد الجبالي “موقف مصر الثابت بدعم العراق واستقلال قراره السياسي ومواصلة العمل لتطوير التعاون الاقتصادي المشترك، وكل ما يسهم في تحقيق التنمية والاستقرار”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …