الرئيسية / الرئيسية / Peril: رئيس هيئة الأركان الجنرال مارك ميلي حرم ترامب إمكانية إصدار أوامره باستخدام السلاح النووي

Peril: رئيس هيئة الأركان الجنرال مارك ميلي حرم ترامب إمكانية إصدار أوامره باستخدام السلاح النووي

الشرق اليوم – ورد في كتاب “Peril” لبوب وودوارد، ومراسل صحيفة “واشنطن بوست” روبرت كوستا، أنه بعد يومين من اقتحام مبنى الكابيتول اتخذ رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، إجراءات منعت الرئيس السابق، دونالد ترامب، من إصداره أوامره باستخدام السلاح النووي.


وقالا إن الذي صدم بعملية الاقتحام، كان على يقين من أن ترامب دخل في “تدهور عقلي خطير في أعقاب الانتخابات، حيث أصبح مهووسا بالانتخابات ويتحدث عن مؤامرات انتخابية لا نهاية لها، وكان قلقا من أن يجن جنونه”.


وأضافا أنه وردا على ذلك، اتخذ ميلي إجراءات غير عادية، حيث دعا إلى اجتماع سري في مكتبه في البنتاغون في 8 يناير لمراجعة العمل العسكري، بما في ذلك خطوات استخدام السلاح النووي. وفي حديثه إلى كبار المسؤولين العسكريين المسؤولين عن مركز القيادة العسكرية الوطنية، غرفة الحرب التابعة للبنتاغون، أمر ميلي بعدم تلقي أوامر من أي شخص دون علمه.


وبحسب الكتاب، قال ميلي لمأموريه: “بغض النظر عما يقال لكم، أنتم المسؤولون عن الإجراء الذي تتخذونه وأنا أيضا مسؤول عن هذا الإجراء”، ثم نظر في كل ضابط على حدة، وطلب منهم التأكيد شفهيا على فهمهم لما يقوله.

اتصالات مع الصين

كما كشف الكتاب عن اتصالات سرية لميلي بنظيره الصيني، لي تشو تشينغ، حيث كان يخشى شن إدارة دونالد ترامب حربا على الصين.

وقال الكتاب إن ميلي اتصل بتشينغ مرتين في مسعى لتفادي نزاع عسكري بين البلدين.

وأشارا إلى أن الاتصال الأول كان قبل أيام من الانتخابات الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة في نوفمبر 2020، والثاني بعد 6 يناير 2021، اليوم الذي اقتحم فيه أنصار ترامب مبنى الكابيتول.

وكان ميلي يسعى ليطمئن نظيره الصيني أن الولايات المتحدة لا تعتزم إطلاق العمل العسكري ضد الصين، حيث كانت لديه معلومات استخباراتية تشير إلى أن بكين كانت تتوقع هجوما من قبل واشنطن على خلفية التوترات في بحر الصين الجنوبي.

كما أكد مؤلفا الكتاب أن ميلي وعد نظيره الصيني بأنه سيخبره بشكل مبكر إذا قررت الإدارة الأمريكية شن عملية عسكرية ضد الصين.


الجدير بالذكر أن كتاب “Peril” يستند إلى أكثر من 200 مقابلة مع مشاركين وشهود عيان، ويرسم صورة عن أيام ترامب الأخيرة في الرئاسة.


المصدر: سي إن إن + واشنطن بوست

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …