الرئيسية / أخبار العراق / العراق: هيئة النزاهة العامة تعلن عن تنظيم مؤتمرا دوليا لاسترداد الأموال المنهوبة

العراق: هيئة النزاهة العامة تعلن عن تنظيم مؤتمرا دوليا لاسترداد الأموال المنهوبة

الشرق اليوم – أعلنت هيئة النزاهة العامة في العراق في بيان، اليوم الثلاثاء، أن العاصمة بغداد ستستضيف غدًا مؤتمراً دولياً مخصصاً لاسترداد الأموال المنهوبة خلال العقدين الماضيين؛ بمشاركة عربية.


وذكرت الهيئة أن “وقائع المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة سينطلق الأربعاء ويستمر يومين بمشاركة أمين الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وعدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية”.

وأوضحت الهيئة أن “المؤتمر سينطلق في العاصمة العراقيَّة بغداد يومي الخامس عشر والسادس عشر من شهر أيلول الجاري فعاليَّات وقائع المُؤتمر الدوليِّ لاسترداد الأموال المنهوبة”، مشيرة إلى أن “المُؤتمر سيعقد برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وبمشاركة رئيس الجامعة العربيَّة أحمد أبو الغيط وعددٍ من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابيَّة، فضلاً عن عدد من ممثلي جمعيَّات ومُنظَّماتٍ، وشخصيَّاتٍ قانونيَّةٍ وأكاديميَّة وإعلاميَّة عربيَّة ذات صلةٍ بموضوعة مُكافحة الفساد”.


وأضاف البيان أن “هيئة النزاهة الاتحاديَّة ووزارة العدل تتولى مهمَّة تنظيم المُؤتمر، الذي سيشهد عقد ورش عملٍ مُشتركةٍ وتقديم أوراق عملٍ بحثيَّةٍ تتناول أبرز المُعوّقات والعراقيل التي تواجه الجهات الرقابيَّة الوطنيَّة في مسألة استرداد المُدانين والأصول والأموال التي تُهرَّبُ خارج حدود بلدانها، وماهيَّة الحلول والمُعالجات التي يُمكن أن تُسهِم في إلزام الدول الحاضنة لتلك الأموال والأصول والمُدانين بجرائم الفساد بقرارات الاتفاقيَّات الأمميَّة والقوانين والمواثيق والأعراف الداعية للتعاون في إعادتها إلى بلدانها الأصليَّـة”.


وفي 23 مايو/أيار الماضي، قال الرئيس العراقي، برهم صالح، في كلمة متلفزة، إن 150 مليار دولار هُرّبت من صفقات الفساد في البلاد إلى الخارج منذ 2003.


وتم تهريب الأموال عبر تقديم وصولات شراء وهمية إلى البنك المركزي العراقي، من تجار متنفذين لقاء الحصول على ملايين الدولارات بسعر الصرف الرسمي، وفق تصريحات سابقة لرئيس اللجنة المالية في البرلمان، هيثم الجبوري.

المصدر: الأناضول + وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …