الرئيسية / اقتصاد / السفير العراقي في الأردن يكشف عن حجم التبادل التجاري بين بغداد وعمّان

السفير العراقي في الأردن يكشف عن حجم التبادل التجاري بين بغداد وعمّان

الشرق اليوم – كشف السفير العراقي لدى المملكة الأردنية الهاشمية، حيدر العذاري، اليوم الثلاثاء، عن حجم التبادل التجاري بين البلدين، وبدء خطوات فعلية للربط الكهربائي.

وقال إن “الربط الكهربائي وبعد أن تم توقيع الاتفاقية من قبل الجانب العراقي، قبل العيد في بغداد، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، بدأت خطوات عملية وفعلية بشأن الربط الكهربائي لتجهيز الكهرباء الأردنية إلى العراق”٠

وأضاف السفير أن “حجم التبادل التجاري خلال 11 شهراً الأخيرة من عام 2020 كان بحدود 448 مليون دينار أردني”، منوها إلى أنه “بالتأكيد توجد نية لتوسيع حجم التبادل التجاري خصوصاً بعد السماح لسائقي الشاحنات العراقية والأردنية بنقل البضائع door to door بعد ما كانت  back to back بسبب جائحة كورونا”. 

وتابع أنه “توجد خطوات عملية في مجال مد أنبوب النفط البصرة – العقبة، والحكومة العراقية تسلمت عقوداً مقدمة من الشركات، وفي طور دراستها حاليا”.

وقال “كنا نأمل تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول للعراقيين”، مستدركاً بالقول إن “الخطوط الملكية الأردنية أعلنت قريباً تسهيل دخول المرضى العراقيين لأغراض العلاج إلى الأردن من خلال منحهم تأشيرات الدخول في المطار بشروط جرى الإعلان عنها، كما أعطى الجانب الأردني توجيهات لسفارته في بغداد لحصر قائمة برجال الأعمال والمستثمرين العراقيين الراغبين بزيارة الأردن لمنحهم تأشيرات دخول متعددة”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

صندوق النقد يوضح أن ارتفاع الطلب الأمريكي قد يحفز النمو العالمي

الشرق اليوم- أفادت النائب الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث، بأن الولايات المتحدة بحاجة …