الرئيسية / الرئيسية / لمواجهة الطوارئ الإنسانية في أفغانستان.. ألمانيا تدعو لإنشاء صندوق بقيمة 12 مليار دولار وغوتيريش يحدد 4 مجالات أساسية للمانحين

لمواجهة الطوارئ الإنسانية في أفغانستان.. ألمانيا تدعو لإنشاء صندوق بقيمة 12 مليار دولار وغوتيريش يحدد 4 مجالات أساسية للمانحين

الشرق اليوم – دعا وزير التنمية الألماني، جيرد مولر، إلى إنشاء صندوق تابع للأمم المتحدة بقيمة 10 مليارات يورو (نحو 12 مليار دولار)؛ لمواجهة الطوارئ الإنسانية، قبل يوم من مؤتمر الأمم المتحدة لحشد المساعدات لأفغانستان.

وقال مولر، إنه “يجب تحويل المساعدات الدولية للتركيز على منع الأزمات، وإن أزمة إنسانية تتفاقم في أفغانستان حيث يحتاج نصف سكان البلاد إلى المساعدة”.

وأوضح الوزير “من خلال صندوق الأمم المتحدة للمساعدات الطارئة والأزمات بقيمة 10 مليارات يورو، يمكننا أن نتطلع إلى الأمام ونمنع الوفيات في جميع أنحاء العالم من الجوع ونقص الأدوية..ما نحتاجه هو استثمارات احترازية”.

وأشار مولر، إلى أن “الأفغان يعانون من صعود طالبان العنيف إلى السلطة والجفاف الشديد ووباء كورونا”، داعيا إلى تحرك دولي سريع للحفاظ على الخدمات الأساسية في أفغانستان.

غوتيريش يحدد 4 مجالات أساسية للمانحين

من جانبه أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش،  في إفادته خلال افتتاح مؤتمر جنيف للمانحين الدوليين بشأن أفغانستان، أن حركة طالبان تعهدت “بالتعاون معنا” لتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني، داعيا ممثلي الدول والمؤسسات المانحة إلى توفير الدعم لذلك البلد.

وقال غوتيريش، إن “سلطات الأمر الواقع في أفغانستان تعهدت بالتعاون لضمان تقديم المساعدة لشعب أفغانستان”.

وأوضح أن “واحد من كل ثلاثة أفغان لا يعرف من أين ستأتي وجبته التالية، ومعدل الفقر آخذ في التصاعد، والخدمات العامة الأساسية على وشك الانهيار، ومئات الآلاف من الأشخاص اضطروا إلى الفرار من منازلهم، وقد ينفد الطعام لدى الكثير من الناس بحلول نهاية هذا الشهر”.

وأضاف غوتيريش “إنني أحثكم على دعم ندائنا العاجل بمبلغ 606 ملايين دولار، للحصول على مساعدة طارئة لـ 11 مليون شخص في الأشهر الأربعة المقبلة”.

وأعلن عن “تخصيص 20 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ لدعم العملية الإنسانية في أفغانستان”.

وحدد غوتيريش للمانحين الدوليين “4 مجالات أساسية لمواصلة جهودنا لإنقاذ الأرواح في أفغانستان، أولها التمويل الذي يجب أن يكون سريعًا ومرنًا بما يكفي للتكيف مع الظروف سريعة التغير على الأرض”.

والمجال الثاني يتمثل في إنشاء “جسر جوي مع كابل (العاصمة) ومراكز أخرى في أفغانستان لنقل المساعدات الإنسانية”.

والمجال الثالث هو “حماية حقوق النساء والفتيات في أفغانستان، وفتح المجال للوصول إلى التعليم والخدمات الأساسية الأخرى”، فيما يتمثل الرابع في “ضمان أن تحافظ استجابتنا الإنسانية على سبل العيش بالبلاد”.

المصدر: روسيا اليوم + الأناضول

شاهد أيضاً

نتنياهو يعيد الجدل بشأن مشروع قانون قديم لتجنيد “الحريديم”

الشرق اليوم– قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقترحًا جديدًا لقانون التجنيد الإلزامي، قبل الموعد …