الرئيسية / الرئيسية / الأمم المتحدة تؤكد تلقيها ضمانات من “طالبان” بشأن إيصال المساعدات إلى أفغانستان وباريس وواشنطن تخصصان حوالي 184 مليون دولار

الأمم المتحدة تؤكد تلقيها ضمانات من “طالبان” بشأن إيصال المساعدات إلى أفغانستان وباريس وواشنطن تخصصان حوالي 184 مليون دولار

الشرق اليوم – أكد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، خلال مؤتمر للدول المانحة حول أفغانستان، تلقي المنظمة ضمانات من حركة “طالبان” بشأن إيصال المساعدات إلى أفغانستان.

وقال غريفيث، “تلقينا من طالبان يوم أمس موافقة خطية والتزامات بضمان سلامة بعثة الأمم المتحدة المعنية بإيصال المساعدات”.

وأضاف أن المنظمة تقوم حاليا بتعزيز عدد عامليها في أفغانستان وإمكانياتها في “سد احتياجات الناس العاجلة”.

مساعدات دولية لأفغانستان

من جانبه أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن بلاده تعتزم تخصيص 100 مليون يورو لتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، وذلك من خلال برامج الأمم المتحدة بشكل أساسي.

وقال، إن أفغانستان بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، وإن الخطة العاجلة، التي وضعتها الأمم المتحدة للتو، تحدد “أولويات واضحة.. هذه خارطة طريقنا”.

وأضاف “ستساهم فرنسا في هذا الجهد الجماعي بمبلغ قدره 100 مليون يورو”، موضحا أن التمويل سيوجه في المقام الأول لدعم برامج الأمم المتحدة.

وتابع “هذا التمويل سيساعد في دعم الإجراءات في أفغانستان أو في دول المنطقة التي تستضيف لاجئين”.

كما أعلنت المندوبة الأمريكية الأممية، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، عن تخصيص ما يقرب من 64 مليون دولار من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أفغانستان.

وقالت غرينفيلد “الولايات المتحدة ملتزمة بدعم وتقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني، وأشعر بالفخر عندما أُعلن لكم اليوم بأن الولايات المتحدة ستقدم ما يقرب من 64 مليون دولار كمساعدات إنسانية جديدة”.

وأوضحت أن “هذا التمويل الجديد سيدعم عمل الأمم المتحدة (في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني)، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، فضلا عن الجهات الفاعلة الدولية غير الحكومية”.

وأضافت أن “هذا التمويل سيساعد في توفير مساعدات غذائية منقذة للحياة، وسيلبي الاحتياجات الصحية والغذائية الحرجة، كما يساعد المزيد من الأطفال -بمن فيهم الفتيات- على العودة إلى المدارس”.

وتابعت “يعني هذا التمويل الإضافي أن الولايات المتحدة قدمت ما يقرب من 330 مليون دولار لمساعدة الأفغان في هذه السنة المالية. وسنواصل تقييم الاحتياجات على الأرض ونخطط لتقديم مساعدة إضافية للأفغان في الأشهر المقبلة”.

المصدر: الأناضول + تاس + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

الشرق اليوم- حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، من أن …