الرئيسية / عربي دولي / سوريا تدعو الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الأمريكي والتركي لأراضيها

سوريا تدعو الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الأمريكي والتركي لأراضيها

الشرق اليوم- قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، أمس السبت: المباحثات التي أجراها مع السلطات السورية في دمشق بأنها جوهرية وجيدة جداً، معرباً عن أمله في استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأضاف بيدرسون للصحافيين بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد: “ناقشنا التحديات الاقتصادية والإنسانية في سورية، والتحديات المرتبطة بسبل العيش، والجهود التي يُمكننا القيام بها للمساعدة في تحسين هذا الوضع”.

وأمل بيدرسون “المضي قُدماً في عمل اللجنة الدستورية”، كاشفاً أنه من الممكن “الدعوة إلى جولة سادسة” من المحادثات بين أعضائها.

وتتألف المجموعة المصغرة من اللجنة الدستورية التي تشكلت في سبتمبر 2019، من 45 عضواً يمثلون بالتساوي الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني.

لكن فشلت الجهود الأممية وجولات اللقاءات المتتالية في إنجاح مساعي اللجنة الدستورية، وأبطأت الخلافات العميقة بين الأطراف الرئيسيين فضلاً عن تفشي جائحة كوفيد وتيرة الاجتماعات.

وأعرب المبعوث الأممي إلى سورية في يناير عن خيبة أمله بعد المحادثات التي أجراها في جنيف حول الدستور السوري، موضحاً أن الأطراف المشاركين لم يتمكنوا حينها من الاتفاق على منهجية للعمل.

من ناحيته، شدد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقاء بيدرسون على “ضرورة احترام السيادة السورية، ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لبلاده”، مطالباً بـ “إنهاء ما وصفه بالاحتلالين الأمريكي والتركي للأراضي السورية، ووقف انتهاكاتهما للسيادة السورية ودعمهما للإرهاب”.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم في الشمال

الشرق اليوم– خلال جولة تقييمية للوضع على الحدود اللبنانية، أمس الأربعاء، أعلن رئيس أركان الجيش …