الرئيسية / أخبار العراق / رئيسي يعلن عن إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران والكاظمي يؤكد على موقف بغداد الثابت تجاه علاقاته مع طهران

رئيسي يعلن عن إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران والكاظمي يؤكد على موقف بغداد الثابت تجاه علاقاته مع طهران

الشرق اليوم – أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقد مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في طهران، مناقشة مجموعة من الملفات، فيما أشار إلى أن موقف العراق ثابت تجاه علاقاته مع إيران.

وقال الكاظمي، “أشكر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وجئنا اليوم في زيارتنا إلى ايران لتهنئة الرئيس الإيراني على توليه رئاسة الجمهورية الإسلامية”، مضيفا “أننا ناقشنا اليوم مجموعة من الملفات الثنائية التي تربط البلدين”.

وتابع أن “هذه الزيارة هي الثانية إلى إيران خلال عام ويدل على أهمية هذه العلاقات”، موضحاً “أننا ناقشنا بعض الملفات لتحقيق المزيد من التعاون في الملفات المشتركة بما تعزز العلاقات الأخوية والروابط التاريخية وتحويل هذه الشراكات المثمرة على كل المستويات لتصب في مصلحة الشعوب”.

وقال إن “العلاقات والحدود العراقية الايرانية 1460 كم جغرافياً، ولكن علاقتنا أكثر من الجغرافية”، مشيرا إلى أن “هناك منطلقاً تاريخياً وأخلاقياً وسياسياً وثقافياً، ولهذه العلاقة تأريخ طويل من المشتركات”.

وأكد الكاظمي “مناقشة ملفات مشتركة اقتصادية ومشاريع استراتيجية تخص السكك الحديد الشلامجة – البصرة، وكذلك مناقشة زيادة التبادل التجاري بما يخدم مصالح الشعبين”.

ولفت الكاظمي إلى أن “الشعب العراقي يتقدم في تكريس مفهوم الديمقراطية والسيادة الوطنية وبناء أفضل العلاقات مع دول الجوار”.

وقدم الكاظمي شكره لـ”كل من وقف مع العراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية”، منوهاً إلى أن “إيران وقفت مع العراق منذ اللحظة الأولى لمحاربة داعش”.

وأوضح أن “موقف العراق ثابت تجاه علاقاته مع الجمهورية الإسلامية”، مبيناً أن “حكومة العراق وشعبه يقفان مع الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني في كل تحدياته وظروفه”.

كما ذكر أن “العراق يدعم إيران في كل مساعيها في الحوار لحل جميع المشكلات التي تساهم باستقرار المنطقة”.

إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين

من جانبه أعلن رئيسي، عن الاتفاق على إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وافق على زيادة حصة إيران من زائري الأربعينية.

وقال رئيسي، إن “اجتماعات جيدة جرت بين المسؤولين العراقيين برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، مضيفا أن “الاجتماعات ركزت على تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأضاف أن “المباحثات جرت في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”، معبراً عن أمله بـ”توسيع العلاقات بين بغداد وطهران”.

كما أكد رئيسي أن “الموضوع الأهم التي استنتج من الاجتماعات، أن البلدين لديهما الإرادة لتوسيع العلاقات الثنائية”، لافتاً إلى أن “علاقة إيران مع العراق متجذرة ووطيدة وعميقة”.

وتابع أنه “تم اتخاذ عدة قرارات في الاجتماع المشترك مع الكاظمي، ونأمل دخولها حيز التنفيذ بأسرع وقت”، موضحاً أن “الكاظمي جاءنا بخبر سار يشير إلى إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران”.

وبين رئيسي أن “من بين المواضيع التي تم الاتفاق عليها الربط السككي بين الشلامجة – البصرة، والمقرر الإسراع في تنفيذه بما يصب في مصلحة البلدين”، لافتاً إلى “مناقشة العلاقات المالية والمصرفية بين البلدين”.

وقال رئيسي إن “هناك اهتماماً بالحفاظ على صحة زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)”، معلناً “موافقة الكاظمي  برفع عدد الزوار الإيرانيين الراغبين المشاركة بالزيارة الأربعينية”.

الجدير بالذكر  أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل، اليوم الأحد، إلى إيران على رأس وفد حكومي.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …