الرئيسية / الرئيسية / عقب سيطرة “طالبان” على أفغانستان.. انطلاق المرحلة الفعالة من مناورات “روبيج 2021” في قرغيزستان

عقب سيطرة “طالبان” على أفغانستان.. انطلاق المرحلة الفعالة من مناورات “روبيج 2021” في قرغيزستان

الشرق اليوم – أفادت وكالة “نوفوستي”، بأنه بدأت في قرغيزستان اليوم الخميس، المرحلة النشطة من مناورات “روبيج 2021″، التي تنفذها بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وبدأت هذه المرحلة من المناورات في ميدان الرمي والتدريب “إيدلفيس” على شاطئ بحيرة إيسيك كول، في قرغيزستان. وتتضمن تدريبات مشتركة لقوات الانتشار السريع الجماعية في منطقة آسيا الوسطى التابعة للمنظمة.

ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الدفاع القرغيزية قوله: “سيتم خلال هذه التدريبات، تنفيذ عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب. وسيتدرب المشاركون فيها على تنفيذ عملية مكافحة إرهاب مشتركة، وسيتمرنون عمليا على الاستعداد للعمليات القتالية وتنفيذها بهدف القضاء على تشكيلات مسلحة غير شرعية تسللت إلى أراضي أحد دول المنظمة”.

وتشارك في هذه المناورات، وحدات مقاتلة ومجموعات ميدانية من جيوش روسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان، ومن هيئة الأركان المشتركة ومن أمانة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وكذلك من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية ومن حرس الحدود في قرغيزستان.  

ويشارك في التدريبات المذكورة، أكثر من 1000 عسكري و 150 قطعة من المعدات العسكرية والخاصة، بما في ذلك راجمات الصواريخ، والطائرات الحربية – مقاتلات Su-30SM وطائرات قاذفة هجومية من طراز Su-25 ومروحيات من طراز Mi-8 وطائرات بدون طيار من طراز Orlan-10.

من جانبه قال رئيس الأركان المشتركة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، العقيد أناتولي سيدوروف، خلال مراسم انطلاق التدريب “لا يزال الوضع العسكري والسياسي في منطقة مسؤولية منظمة معاهدة الأمن الجماعي معقدا. ويبقى الوضع أكثر تعقيدا في منطقة آسيا الوسطى، على خلفية استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، المتاخمة لجمهورية طاجيكستان، بالإضافة إلى أن المنطقة تشهد أيضا مستوى عاليا من نشاط الجماعات الإرهابية الدولية والتطرف الديني”.

المصدر: نوفوستي + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …