الرئيسية / الرئيسية / اليمن: مقتل 78 مسلحاً في معارك جديدة حول مأرب

اليمن: مقتل 78 مسلحاً في معارك جديدة حول مأرب

الشرق اليوم– أسفرت معارك جديدة حول مدينة مأرب الاستراتيجية في شمال اليمن، اليوم الأربعاء، إلى مقتل 78  مسلحاً من القوات الموالية للحكومة اليمنية والحوثيين حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس “أسفرت المعارك بين الطرفين عن مقتل أكثر من 60  من الحوثيين في غارات جوية شنت غالبيتها في 24 ساعة الماضية.. وسقوط 18 قتيلا من القوات الحكومية وجرح العشرات خلال 48 ساعة الماضية”.

ونادراً ما يعلن الحوثيون الخسائر في صفوفهم. من جانبهم، تحدث الحوثيون اليمنيون عبر قناة “المسيرة” التابعة لهم عن 30 غارة جوية في محافظة مأرب الثلاثاء.

وأوضح المصدر أن الحوثيين “شنوا هجمات متزامنة أمس واستمرت حتى فجر الأربعاء” مشيرا الى أن القوات الموالية للحكومة اليمنية تمكنت من صد هذه الهجمات.

وصعدت الجماعة الموالية لإيران حملة في فبراير للتقدم نحو مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليا في شمال البلد الغارق في الحرب، بهدف وضع يدها على كامل الشمال اليمني رغم جهود الامم المتحدة وواشنطن لوقف الحرب.

وقُتل مئات من الطرفين في المعارك الدامية وسط سعي الحوثيين الحثيث للسيطرة على المدينة الواقعة في محافظة غنية بالنفط، ما قد يعزز موقعهم في أي مفاوضات مستقبلية محتملة. 

ويشهد النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014، مواجهات دامية بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.

وبينما تدفع الامم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إنهاء الحرب، يطالب المتمردون بفتح مطار صنعاء المغلق منذ 2016 من قبل السعودية قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس على طاولة المفاوضات.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …