الرئيسية / الرئيسية / الخارجية الصينية تدعو الولايات المتحدة وحلفائها لتحمل مسؤوليتها في أفغانستان

الخارجية الصينية تدعو الولايات المتحدة وحلفائها لتحمل مسؤوليتها في أفغانستان

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن تتحمل الولايات المتحدة وحلفاؤها المسؤولية إزاء الوضع في أفغانستان وأن يقدموا مساعدات إلى هذا البلد حيث عادت حركة “طالبان” إلى الحكم.

وقال وانغ، أثناء مشاركته في اجتماع دول جوار أفغانستان: إنه يجب على هذه الدول أن “تطلب من الولايات المتحدة وحلفائها استخلاص دروس مهمة وتحمل المسؤولية اللازمة”، حسب بيان صدر عن الخارجية الصينية.

وأعرب الوزير عن قناعته بأن دول الناتو تتحمل قدرا خاصا من المسؤولية عن المشاكل التي تمر بها أفغانستان حاليا، لافتا إلى أن تواجدها المستمر على مدى عقدين في هذا البلد لم يؤد إلى القضاء على قوى الإرهاب في هذا البلد أو وضع حد لتناميها، بينما يواجه الشعب الأفغاني الآن صعوبات قاسية وحالة من الفقر دون تلبية حقه في التنمية والحياة الكريمة.

ودعا وزير الخارجية الصيني تلك الدول إلى “دعم الاستقرار ومنع الفوضى ومساعدة أفغانستان في اتباع طريق التنمية الصحيحة، مع احترام سيادتها واستقلالها”.

وأقر الوزير بأن التطورات الأخيرة في أفغانستان أثرت على جهود محاربة الإرهاب على صعيد المنطقة والعالم، محذرا من أن بعض الإرهابيين في هذا البلد يرغبون في التسلل إلى دول مجاورة.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …