الرئيسية / الرئيسية / اجتماع عمّان الرباعي يبحث جوانب تقنية وإدارية ومالية في ملف الغاز المصري والطاقة الأردنية

اجتماع عمّان الرباعي يبحث جوانب تقنية وإدارية ومالية في ملف الغاز المصري والطاقة الأردنية

الشرق اليوم – ينطلق اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمّان اجتماع رباعي يضم كلا من وزراء الطاقة في لبنان وسوريا ومصر والأردن؛ لبحث ملف الغاز المصري والطاقة الأردنية.

ويشارك في الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ووزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، ووزير الطاقة والمياه اللبناني، ريمون غجر، إضافة إلى خبراء وتقنيون من وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان.

وبحسب مصادر مطلعة قالت لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية إن البحث سيتناول جوانب تقنية وإدارية ومالية مختلفة يمكن الإشارة إليها بالنقاط الآتية: 

  • التثبت من جهوزية البنى التحتية ولا سيما منها تلك المتصلة بخط نقل الغاز المصري القائم منذ عقد ونصف عقد ومدى الأضرار اللاحقة به منذ وقف استخدامه في الأراضي السورية واللبنانية.
  • وإذ يحمل لبنان معه تقريراً يحدد نسبة الأضرار اللاحقة به في الأراضي اللبنانية، كشف وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، أن كلفة إصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولا إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية.
  • المتطلبات المالية المطلوبة وفق ما هو مقدر من كلفة مالية والجهات التي تتحملها بما فيها الحديث عن استعدادات البنك الدولي لتقديم قرض جديد للبنان أو لمجموعة الدول الأربعة لإتمام العملية وطريقة استردادها لاحقا.
  • البَت بالحقوق والواجبات وتوزيع نسبة الرسوم وتوزيعها على الأطراف الأربعة، علما أن هذا الأمر التفصيلي يمكن البت به لاحقا ولكن لا بد من إعادة البحث في الاتفاقيات السابقة وإن كانت ستبقى على ما هي أو يجري تعديلها.
  • تشكيل لجنة فنية وتقنية ومالية رباعية تتمثل فيها الأطراف الأربعة لمواكبة ما يمكن التفاهم حوله وصولا إلى مرحلة التنفيذ لاحقاً.

من جانبها أفادت وكالة “عمون” الأردنية بأن الاجتماع سيبحث مسألة جهوزية البنية التحتية لانبوب الغاز، وسلامة المنشآت، والكميات المطلوبة، والكلفة المتوقعة، وسيقدم كل فريق من الدول الأربع جدولا زمنيا مع مهل محددة وخطة عمل لإيصال الغاز والكهرباء إلى لبنان.

بعدها سيتم تشكيل لجنة فنية تدرس التفاصيل الإدارية واللوجستية والتقنية والمالية، في سلسلة اجتماعات تنسيقية تنتهي باجتماع وزاري رباعي أخر يتم خلاله التوقيع على اتفاقية بهذا الشأن.

المصدر: وكالات + صحيفة “الجمهورية” اللبنانية + عمون

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …