الرئيسية / عربي دولي / حول المحادثات الاستكشافية التركية المصرية.. بدء الجولة الثانية في أنقرة

حول المحادثات الاستكشافية التركية المصرية.. بدء الجولة الثانية في أنقرة

الشرق اليوم- بدأت الجولة الثانية من المحادثات “الاستكشافية” بين تركيا ومصر، اليوم الثلاثاء، وذلك بمشاركة وفدين يرأسهما نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري،  في العاصمة التركية أنقرة، وتأتي هذ المحادثات امتداد للمحادثات التي عقدت في القاهرة في مايو الماضي، يومين.

وقبل أيام قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان مقتضب: إن زيارة مساعد وزيرها، حمدي لوزا، تأتي “استجابة للدعوة المقدمة من وزارة الخارجية التركية”.

وأوضحت أن الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا “يُنتظر أن تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين، فضلا عن عدد من الملفات الإقليمية”.

وستكون إعادة العلاقات الدبلوماسية بين العاصمتين إلى مستوى السفراء البند الأساسي على جدول أعمال المحادثات، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية عقد لقاء بين وزيري خارجية البلدين.

أما اللقاء على مستوى الزعماء، رجب طيب إردوغان وعبد الفتاح السيسي، والذي يمكن اعتباره مؤشرا على التطبيع الكامل في العلاقات، فليس مرجحاً على المدى القصير.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو: إن المفاوضات مع مصر مستمرة عبر وفود من البلدين تجري زيارات متبادلة.

وأضاف: أنه من الممكن الاتفاق على عودة السفراء والتفاوض حول مناطق الصلاحية البحرية، بما يحقق مكاسب حقيقية للقاهرة، مشيرا إلى أن التعاون التجاري بين البلدين في تزايد مستمر.

وقال أوغلو: إن “المفاوضات مستمرة ويمكن الاتفاق على إعادة السفراء مرة أخرى”، مضيفا أن “التفاوض بشأن مناطق السيادة البحرية ممكن لو أراد الجانب المصري”، كما قال إن “المحادثات مع المسؤولين السعوديين مستمرة وتحقق نتائج إيجابية”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …