الرئيسية / الرئيسية / تقرير: عميل سابق لـFBI يروي قصة مطاردته واستجوابه لمهندس “أحداث 11 سبتمبر”

تقرير: عميل سابق لـFBI يروي قصة مطاردته واستجوابه لمهندس “أحداث 11 سبتمبر”

الشرق اليوم- نقل العميل السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، فرانك بيليغرينو، أحداث مشاهدته الصور التلفزيونية للطائرات وهي تتحطم في البرجين التوأمين، يوم 11 سبتمبر 2001 عندما كان جالساً في غرفة فندق في ماليزيا، وأن أول ما اعتقده هو أن يكون خالد شيخ محمد، العقل المدبر للحدث المأساوي، حسبما أفاد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وقال بيليغرينو إن زعيم تنظيم «القاعدة» في ذلك الوقت، أسامة بن لادن، هو الرجل الأكثر ارتباطاً بهجمات 11 سبتمبر (أيلول)، لكن الحقيقة أن محمد كان «المهندس الرئيسي»، وفقاً للجنة التي حققت في الهجمات. لقد كان الرجل الذي أتى بالفكرة وأخذها إلى تنظيم «القاعدة».

يتذكر بيليغرينو أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد كلفه بالتحقيق في تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993. كان هذا هو الوقت الذي لفت انتباه السلطات الأميركية لأول مرة إلى اسم محمد لأنه قام بتحويل أموال إلى أحد المتورطين. وأدرك عميل مكتب «إف بي آي» عن طموحات محمد في عام 1995 عندما تم ارتباطه بمؤامرة لتفجير عدة طائرات ركاب دولية فوق المحيط الهادي، في منتصف التسعينيات.

واقترب بيليغرينو من القبض على محمد، عندما تتبعه إلى قطر.

يضيف بيليغرينو، بأنه ذهب هو وفريق من مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى عمان، حيث خططوا للعبور إلى قطر واعتقال محمد، وكانت الطائرة جاهزة لإعادة المشتبه به، لكن كانت هناك اعتراضات من الدبلوماسيين الأميركيين هناك من إثارة المشاكل في البلاد.

في النهاية أبلغه السفير الأميركي بالدوحة، أن المسؤولين القطريين قالوا إنهم فقدوا أثر محمد.

يعتقد بيليغرينو، أن محمد قد تلقى بلاغاً بشأن اهتمام الولايات المتحدة به وهرب من قطر، وانتهى به الأمر في أفغانستان.

يقول بيليغرينو: «كان هناك قلق وغضب وإحباط، كنا نعلم في ذلك الوقت أنها كانت فرصة للقبض عليه». وأقر بأنه في منتصف التسعينيات لم يكن يُنظر إلى محمد على أنه هدف يحظى بأولوية عالية. ولم يتمكن العميل لمكتب التحقيقات الفيدرالي حين ذاك حتى من إدراجه في قائمة أكثر عشرة مطلوبين في أميركا.

وعلى مدار السنوات القليلة التالية، استمر اسم محمد في الظهور، غالباً في دفاتر الهاتف لمشتبهين بالإرهاب تم اعتقالهم في جميع أنحاء العالم.

يعتقد بيليغرينو، أنه خلال هذه السنوات ذهب محمد إلى بن لادن بفكرة تدريب الطيارين على قيادة الطائرات إلى المباني داخل الولايات المتحدة.

وبعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، ثبتت شكوك بيليغرينو في دور محمد في الهجوم عندما تعرف عليه محتجز من تنظيم «القاعدة».

وفي عام 2003، تم تعقب محمد واعتقاله في باكستان، كان بيليغرينو يأمل في أن يحاكم بموجب لائحة الاتهام التي عمل عليها. لكن محمد اختفى بعد ذلك، بعدما نقلته وكالة المخابرات المركزية إلى «موقع مجهول».

وفي عام 2006، بعد الكشف عن تفاصيل برنامج الاعتقال التابع لوكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه)، تم نُقل «معتقلون ذوو قيمة عالية» مثل محمد إلى خليج غوانتانامو، وسُمح لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) بالدخول لاستجوابه.

في يناير (كانون الثاني) 2007، واجه بيليغرينو الرجل الذي كان يلاحقه لفترة طويلة. ويقول: «أردت أن أعلمه أنني كنت متورطاً في توجيه الاتهام إليه في التسعينيات»، على أمل فتح المحادثة لاستخراج معلومات حول أحداث سبتمبر (أيلول).

يتذكر بيليغرينو، أنه استجوب محمد لمدة ستة أيام، لكنه لم يكشف عن تفاصيل ما قيل لكنه أقر بأنه «رجل جذاب للغاية يتمتع بروح الدعابة».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

تأخر تشكيل المحكمة الدستورية في تونس يثير شكوكا حول انتخابات الرئاسة

بقلم: حمادي معمري- اندبندنتالشرق اليوم– يترقب التونسيون إعلاناً رسمياً من قبل هيئة الانتخابات عن الرزنامة …