الرئيسية / الرئيسية / “الناتو” يحذر من خطورة أن تصبح أفغانستان مركزا للمنظمات الإرهابية ومدير المخابرات العسكرية الباكستانية يصل إلى كابل

“الناتو” يحذر من خطورة أن تصبح أفغانستان مركزا للمنظمات الإرهابية ومدير المخابرات العسكرية الباكستانية يصل إلى كابل

الشرق اليوم – قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأحد، إنه يجب على المجتمع الدولي العمل معا لمنع أن تصبح أفغانستان مركزا للمنظمات الإرهابية.

وأوضح “أتفق تماما على أن المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك روسيا والصين، يجب أن يعمل على منع أفغانستان من أن تصبح مكانا يمكن للجماعات الإرهابية أن تعمل فيه بحرية وتجهز وتخطط وتمول لشن هجمات ضد بلادنا “.

وأشار ستولتنبيرغ، إلى أن الناتو سيستخلص الدروس المناسبة من أحداث أفغانستان، مشددا على أن الحلف “سينظر بشكل شفاف وموضوعي في حالات الفشل والأخطاء” التي تم ارتكابها خلال السنوات الـ20 من الوجود الأجنبي في الأراضي الأفغانية.

من جانب آخر قال ستولتنبيرغ “أرحب بالجهود الأوروبية في مجال ضمان الدفاع، لكن شيئا مماثلا لن يحل محل الناتو. وإضافة إلى ذلك من الضروري أن نضمن وقوف أوروبا وأمريكا الشمالية بجانب بعضهما. وستؤدي أي محاولة لإضعاف صلة أمريكا الشمالية وأوروبا ليس إلى ضعف الناتو فحسب، بل وإلى تقسيم أوروبا. وذلك بسبب الأموال جزئيا، لأن 80% من تكاليفنا الدفاعية تأتي من حلفائنا من غير أعضاء الاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي (برطانيا وإيسلندا والنرويج)، وكذلك الولايات المتحدة وكندا وتركيا، تلعب دورا مركزيا في ضمان الأمن الأوروبي.

وأضاف “إن أي محاولة لإنشاء هياكل متوازية وتكرار نظام القيادة لن يؤدي إلا إلى إضعاف قدرتنا المشتركة على التعامل، لأنه يجب علينا في ظروف الموارد المحدودة أن نتجنب التوازي وازدواجية الجهود. ولم تتم مناقشة الاقتراح (حول إنشاء قوات الاتحاد الأوروبي) مع الناتو، ولم نتعرف على أي تفاصيل بهذا الشأن”.

رئيس الاستخبارات العسكرية الباكستانية يتوجه إلى أفغانستان

من جانب آخر توجه وفد باكستاني يرأسه رئيس الاستخبارات العسكرية الباكستانية، الفريق فايز حميد، أمس السبت إلى العاصمة الأفغانية كابل؛ لبحث عدة قضايا مع مسؤولي حركة طالبان.

وبحسب مصادر رسمية فإن “رئيس الاستخبارات الباكستانية وصل إلى كابل، ومن المقرر أن يلتقي قادة طالبان، ومن بينهم الملا عبد الغني برادر”.

وقالت قناة “جيو نيوز” الباكستانية إن “الوفد سيلتقي كبار قادة طالبان لمناقشة آخر التطورات في أفغانستان، والعلاقات المستقبلية بين البلدين”.

كما أكد مسؤول استخباراتي باكستاني أن الوفد سيثير عدة قضايا معلقة منذ فترة طويلة، خاصة إدارة الحدود، ومعاقل حركة طالبان باكستان.

من جانبه قال المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد، إن “زيارة رئيس المخابرات الباكستانية إلى كابل جاءت بطلب منه لتنسيق العلاقات بين البلدين، وإنه تم تنسيق الزيارة مع المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة”.

وأضاف أن باكستان عرضت مساعدتها في تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + الجزيرة + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …