الرئيسية / الرئيسية / تونس: سعيد يؤكد لوفد أمريكي أن التدابير الاستثنائية غايتها حماية الدولة من العبث

تونس: سعيد يؤكد لوفد أمريكي أن التدابير الاستثنائية غايتها حماية الدولة من العبث

الشرق اليوم- قال الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء أمس السبت: إن “التدابير الاستثنائية تهدف لحماية الدولة من العبث، وهي تعكس إرادة شعبية”، وجاء ذلك خلال لقائه وفداً ضم عضوين من مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور كريس مورفي وجون أوسوف، في القصر الرئاسي خلال زيارتهما لتونس.

وذكر سعيد في بيان: إن التدابير الاستثنائية المعلنة في 25 يوليو: “تندرج في إطار الاحترام التام للدستور، وذلك بخلاف ما يروج له من ادعاءات مغلوطة وافتراءات كاذبة”.

وتابع الرئيس: “إنها تعكس إرادة شعبية واسعة وتهدف إلى حماية الدولة التونسية من كل محاولات العبث بها”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

كان الرئيس التونسي قد أعلن في وقت سابق تمديد التدابير الاستثنائية بما في ذلك مواصلة تجميد البرلمان حتى إشعار آخر دون أن يكشف عن برنامجه لإدارة المرحلة.

وردد سعيد مراراً أنه لن يكون هناك رجوع إلى الوراء وسط توقعات بطرحه إصلاحات سياسية يرجّح أن تطال نظام الحكم والقانون الانتخابي إلى جانب الذهاب إلى انتخابات مبكرة لإفراز برلمان جديد.

لكنّ سعيد تحدث (السبت) عن “التباسات” ونفى تدبيره انقلاباً. وقال في حضور عضوي الكونغرس: “الانقلاب لا يمكن أن يكون إلا خارج الشرعية الدستورية”. وتابع: “استعملت نصاً دستورياً للحفاظ على الدولة من الخطر الداهم والجاثم على البلاد والدولة”.

وقال سعيد: “أرجو من أصدقائنا الأمريكيين أن يستمعوا لنبض الشارع وكيف خرج التونسيون يوم 25 يوليو يصفقون فرحين كأن كابوساً كان جاثماً على صدورهم وأُزيح عن أنفاسهم”.

وقال سعيد الذي وجّه اتهامات مبطنة لخصومه بتغذية الضغوط الخارجية، في حضور عضوي الكونغرس: “تونس دولة ذات سيادة والسيادة للشعب التونسي”.

وغرّد السيناتور كريس مورفي على حسابه في “تويتر” بعد لقائه سعيد: “لقد حثثت الرئيس على العودة السريعة إلى المسار الديمقراطي والإنهاء السريع لحالة الطوارئ (الوضع الاستثنائي)”.

وتابع مورفي: “مصلحة الولايات المتحدة الوحيدة هي حماية وتعزيز ديمقراطية واقتصاد سليمين للتونسيين… نحن لا نفضل أي طرف على آخر وليس لدينا أي مصلحة في الدفع بأجندة إصلاحية على أخرى… هذه المسائل يقررها التونسيون”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

استقرار أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم- استقرت أسعار النفط في تعاملات، اليوم الثلاثاء، مع ترقب الأسواق والمستثمرين بيانات المخزونات …