الرئيسية / عربي دولي / قطر تدعو للاستفادة من براغماتية حركة “طالبان”

قطر تدعو للاستفادة من براغماتية حركة “طالبان”

الشرق اليوم- دعت مساعدة وزير الخارجية القطري لولوة بنت راشد الخاطر، اليوم الخميس، إلى الاستفادة من البراغماتية، التي أظهرتها حركة طالبان مؤخرًا، مشيرة إلى أن “عزلهم كليًا لن يفيد في هذه الحالة”.

وقالت الخاطر: “لدينا مخاوفنا واهتماماتنا، لا شك في ذلك، لقد اتفقنا جميعا مع الشركاء الدوليين على أن التسرع في الاعتراف ليس بالضرورة القرار الأكثر حكمة، الذي يجب اتخاذه الآن، ومع ذلك، فالحوار البناء مهم للغاية، ستكون عملية لبناء الثقة. من المهم جدا أن نستفيد من البراغماية، التي أظهرتها طالبان حتى الآن. تحتاج طالبان إلى المجتمع الدولي هم يدركون ذلك ولهذا علينا أن نستفيد من تلك اللحظة”.

وأضافت: “عزلهم كليا لن يفيد في هذه الحالة، ولهذا علينا أن نفكر في طرق أخرى للتعامل معهم بدون تقويض حقوق الإنسان وبدون تقويض حقوق المرأة وبدون تقويض كل امعاير الدولية، التي نتبناها جميعا ونعتقد أن هناك فرصة حقيقية هنا لترشيد تصرفاتهم العامة”.

وتابعت: “قد يستغرق تغيير إديولوجيتهم سنوات وعقودا إذا كان سيحدث أساسا،  لكن ترشيد تصرفاتهم العامة يجب أن يكون هدفنا الواضح والعملي للغاية… نحن لا نهتم ولا يجب أن نهتم بأفعالهم الخاصة داخل مجالاتهم الخاصة، لكن ما يجب أن يهم هو محيطهم العام وما يجب أن يهم هو تصرفاتهم العامة وما  يجب أن يهم هو المصلحة الجماعية لشعب أفغانستان”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

نتنياهو: قراري بعدم إرسال وفد إلى واشنطن رسالة إلى حماس

الشرق اليوم– أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن استيائه من القرار الأميركي في مجلس …