الرئيسية / الرئيسية / الخارجية الإيراني: طهران لن تقبل بالمفاوضات حول النووي من أجل المفاوضات

الخارجية الإيراني: طهران لن تقبل بالمفاوضات حول النووي من أجل المفاوضات

الشرق اليوم- رمت طهران مجددا، اليوم الخميس، اللوم على الأطراف الغربية، حول توقف مفاوضات الاتفاق النووي في يوليو، دون التوصل لنتيجة نهائية.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، خلال لقائه نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ: إن بلاده تريد التفاوض وترحب به.

لكنه شدد في الوقت عينه على أن طهران لن تقبل “بالمفاوضات من أجل المفاوضات”.

كما طالب عبد اللهيان بتنفيذ الأطراف الأخرى لتعهداتها في الاتفاق النووي على غرار طهران، حسب تعبيره، على الرغم من أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أكثر من مرة أن نشاطات إيران الأخيرة تنتهك الواجبات والقيود المفروضة عليها، لا سيما لجهة تخصيب اليورانيوم.

يذكر أن الوزير الجديد كان أبدى قبل أيام قليلة عدم استعجاله لاستئناف المفاوضات النووية، قائلا: “الجانب الآخر يدرك أن العملية في النهاية تستغرق شهرين أو ثلاثة حتى تصبح الحكومة الجديدة راسخة وترسم جليا القرارات التي ستتخذها بشأن هذا الموضوع (المفاوضات النووية)”.

في حين دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، “الغرب إلى تغيير استراتيجيته بشأن هذا الملف”.

وأضاف: أن على الولايات المتحدة العودة للاتفاق، معتبراً أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تغير نهج الرئيس السابق دونالد ترامب فيما يتعلق بالتعامل مع بلاده.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، روبرت مالي، رسم الأسبوع الماضي، علامة استفهام كبيرة حول مصير الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الإدارة الأمريكية عام 2018، وشكك بمصير المفاوضات التي تم منها سبع جولات في فيينا دون التوصل لتفاهم بين طهران والدول الغربية.

كما اعتبر أن العودة للاتفاق “ليست شيئًا يمكن للإدارة الأمريكية السيطرة عليه بالكامل”، لاسيما في ظل عدم تعاون الإيرانيين.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …