الرئيسية / مقالات رأي / The Guardian: تنظيم الدولة بأفغانستان يسعى إلى استغلال أي انقسام داخل “طالبان”

The Guardian: تنظيم الدولة بأفغانستان يسعى إلى استغلال أي انقسام داخل “طالبان”

BY: Antonio Giustozzi

الشرق اليوم – الهجوم على مطار كابل ذكر العالم بأن تنظيم الدولة في أفغانستان -المعروف بتنظيم خراسان- لا يزال نشطا ولم يوقع أي اتفاقيات سلام. وبعد هذه الأحداث قد يبدو أن التنظيم هو التحدي الأخطر لطالبان في الوقت الحالي، لكن المشاحنات داخل طالبان -من نواح كثيرة- هي أسوأ عدو لها.
إن طالبان قد تبدو قوية بمقاتليها الذين يبلغ عددهم نحو 85 ألفا، والذين ينتشرون في جميع أنحاء أفغانستان. وهذا العدد نحو 10 أضعاف عدد المقاتلين الموالين لتنظيم الدولة في أفغانستان، وربما يمثل 20 ضعفا لعدد المليشيات الضعيفة التنظيم التي تتخذ من بنجشير مقرا لها شمالي شرق البلاد، والتي تدعي أنها المعارضة الرئيسية لحكم طالبان.
هذه الأرقام لا تروي القصة الكاملة؛ إذ إن لدى طالبان نقاط ضعف يسعى أعداؤها لاستغلالها، كما أن الحركة تظهر افتقارا واضحا للقيادة الفعالة، مع انقسام القادة المتناحرين إلى فصائل شمالية وشرقية وجنوبية يسحبون الحركة في اتجاهات مختلفة.
إن الاحتمال الوحيد لتحقيق تنظيم الدولة في أفغانستان نجاحا إستراتيجيا هو تقسيم طالبان إلى فصائل متناحرة، على أمل أن تتحالف إحداها معه بعد ذلك. كما أن التنظيم يدرك تماما مدى التوترات الحالية بين قادة طالبان في الجنوب وشبكاتها في الشمال والشرق، ويأمل في دق إسفين بين طالبان الجنوبية والشرقية على وجه الخصوص.
كما أن حسابات تنظيم الدولة في أفغانستان تهدف إلى تفاقم التناقضات بين طالبان الجنوبية والشرقية. وكان التوتر مرتفعا بالفعل، حيث أغضبت القائمة الوزارية المقترحة -التي يهيمن عليها الجنوبيون تماما- الشرقيين والشماليين. ولم يؤد هجوم المطار إلا إلى تفاقم الخلاف، حيث دخلت حركة طالبان الشرقية العاصمة أولاً، مما أثار مظالم مع القيادة الجنوبية التي كانت ترغب في الظهور بأنها المسؤولة عن الوضع.
طالبان سوف تحتاج بالفعل إلى بعض الحنكة السياسية لمنع انفراط عقدها.

ترجمة: الجزيرة

شاهد أيضاً

تركيز أميركي على إبعاد الصين وروسيا عن أفغانستان!

بقلم: هدى الحسيني- الشرق الأوسطالشرق اليوم– لا شك في أن كل الأنظار تتجه إلى التطورات …