الرئيسية / عربي دولي / ألمانيا تعرب عن موقفها من التواصل مع “طالبان”

ألمانيا تعرب عن موقفها من التواصل مع “طالبان”

الشرق اليوم- وضّحت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، أن بلادها ستواصل التفاوض مع حركة “طالبان” حول شروط إجلاء المواطنين من أفغانستان، لكن هذا لا يعني الاعتراف بالحركة كسلطة شرعية في البلاد .

وقالت ميركل في إحاطة: “النقطة المهمة هي رؤية كيف يمكن التحدث مع طالبان. هناك اتفاق مبدئي مع كل من سفيرنا بوتسيل (الذي يتفاوض مع طالبان في الدوحة) ومع الولايات المتحدة … حول، أنه يجب أن يكون خروج (الأفغان الراغبين بالخروج) ممكنًا في المستقبل بوجود جوازات السفر وموافقة الدول المضيفة… يدور الحديث عن وجود أقوى في كابول أو في المنطقة، أو حول التعاون الأوروبي هناك من أجل بناء اتصالات دائمة مع طالبان. يجب تمييز هذا عن أي اعتراف دبلوماسي– يجري الحديث عن إبقاء الدبلوماسيين قريبين… للتحدث مع طالبان”.

وأضافت المستشارة: بأنه مع انتقال ممثلي “طالبان” من الدوحة إلى كابول، تحتاج برلين إلى معرفة كيفية الحفاظ على مزيد من الاتصالات مع الحركة.

وأكدت ميركل، أن هدف بلادها فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية في أفغانستان هو دعم اللاجئين بالقرب من منازلهم قدر الإمكان.

وأشارت إلى عزم بلادها “إخلاء الموظفين المحليين الذين عملوا من أجلنا من أفغانستان”، منوهة إلى أن الحكومة الألمانية تنسق مع دول أوروبية أخرى من أجل التواجد في العاصمة الأفغانية كابول بشكل مؤقت لهذا الهدف.

ونوهت ميركل إلى أن عدد الموظفين المحليين في أفغانستان الذين يمكن أن تعمل ألمانيا على إخلائهم “يتراوح بين 10 آلاف و40 ألف موظف”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …