الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بالرغم من استهداف مطار كابل.. عمليات الإجلاء مستمرة “دون توقف”

الولايات المتحدة: بالرغم من استهداف مطار كابل.. عمليات الإجلاء مستمرة “دون توقف”

الشرق اليوم- أعلن البيت الأبيض، في بيان لله أن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أطلع الرئيس جو بايدن على الهجوم الصاروخي على مطار  حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابل.

وأضاف البيان، أن الرئيس الأميركي تبلغ أن عمليات الإجلاء من مطار كابل مستمرة من دون توقف. وأن الرئيس بايدن أكد على مضاعفة الجهود والقيام بكل ما هو ضروري لحماية القوات الأميركية على الأرض.

وقال مسؤول أميركي لرويترز  إن عدة صواريخ أطلقت على مطار كابل، الدولي لكن نظام دفاع صاروخي اعترضها.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه تم إطلاق ما يصل إلى 5 صواريخ، و لم يتضح ما إذا كان نظام الدفاع أسقطها جميعًا.

وأكد  أن التقارير الأولية لا تشير إلى وقوع ضحايا أميركيين.

وذكر مسؤول أميركي لشبكة “سي إن إن” أن نظام الدفاع “C-RAM” المصمم لحماية القوات البرية من الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون والمثبت في المطار، تمكن من اعتراض هذه الصواريخ.

وسمع صحافيو وكالة فرانس برس أصوات صواريخ عدّة تُحلّق فوق العاصمة الأفغانيّة صباح الاثنين، غداة إعلان الولايات المتحدة أنّها شنّت ضربة بطائرة مسيّرة الأحد استهدفت آليّة مفخّخة في كابل.

ولم يتّضح على الفور مكان سقوط تلك الصواريخ أو ما هي أهدافها، لكنّ إطلاقها يأتي في وقتٍ من المقرّر أن تسحب الولايات المتحدة آخر قوّاتها من البلاد يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول أمني كان يعمل في الإدارة التي أطاحتها حركة طالبان قبل أسبوعين، إن الصواريخ أطلِقت من آلية في شمال كابول.

وسمع سكان صوت استجابة نظام الدفاع الصاروخي في المطار، متحدثين أيضا عن سقوط شظايا في أحد الشوارع، ما يشير إلى أنه تم اعتراض صاروخ واحد على الأقل.

وشوهد دخان يرتفع فوق مبان في المنطقة حيث يقع مطار حامد كرزاي الدولي. كذلك، أظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتسن التحقق منها على الفور سيارة تحترق، من دون أن ترد تفاصيل إضافية على الفور.

وشنّت الولايات المتحدة الأحد، ضربة في كابل استهدفت آليّة مفخّخة بهدف “القضاء على تهديد وشيك” لمطار العاصمة الأفغانيّة مصدره تنظيم الدولة الإسلاميّة-ولاية خراسان.

وأوضح المتحدّث باسم القيادة المركزيّة الأميركيّة، بيل أوربان، أنّ “الضربة الأميركيّة الدفاعيّة” التي شُنّت الأحد بطائرة بلا طيّار من خارج أفغانستان، واستهدفت “آليّة في كابل للقضاء على تهديد وشيك لتنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان ضدّ مطار (حامد كرزاي) الدولي”.

وأضاف “نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف”، لافتاً إلى أنّ “انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات” بداخلها.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …