الرئيسية / عربي دولي / “طالبان”: مستعدون للسيطرة على مطار كابل وإدارته من دون أي مساعدة دولية

“طالبان”: مستعدون للسيطرة على مطار كابل وإدارته من دون أي مساعدة دولية

الشرق اليوم- أعلنت حركة “طالبان”، اليوم الاثنين، عن استعدادها لبسط سيطرتها على مطار كابل وإدارته من دون أي مساعدة دولية بمجرد خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان غداً.

في حين دخل الانسحاب الأمريكي وعملية الإجلاء التي ترافقه مرحلتها الأخيرة، تستعد حركة “طالبان” للسيطرة على مطار كابل الذي تحول إلى رمز للخروج الأمريكي بعد 20 عاماً من الاحتلال العسكري لأفغانستان.

وأكد الناطق باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد، أن الحركة ستتسلم السيطرة على المطار “قريباً جداً” بعد انسحاب القوات الأمريكية.

من ناحيته، قال عضو اللجنة الثقافية التابعة للحركة إنعام الله سمنجاني: إن الحركة سيطرت بالفعل على 3 بوابات في المطار، وتنتظر الإشارة الأخيرة من الأمريكيين لتتولى بعدها السيطرة الكاملة على المطار.

وفي حين تستعد دول مجموعة السبع لإجراء مفاوضات غداً مع قطر وتركيا حول إدارة المطار، شدد مسؤول في “طالبان” على أن الحركة لديها لديها فريق يضم خبراء فنيين ومهندسين مؤهلين لإدارته.

أما الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، فقد استبعد أن توافق بلاده على إدارة المطار في حال استمرت “طالبان” بإصرارها على أن تتولى تأمينه منفردة دون أن تسمح لقوات تركية بالوجود فيه، لكنه فتح الباب أمام عقد اتفاق بين أنقرة و”طالبان” على غرار الاتفاق المبرم سابقاً بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية السابقة، والذي سمح لأنقرة بارسال قوات ومستشارين إلى طرابلس.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

تونس.. المحكمة الابتدائية تعلن حكمها في حق الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي

الشرق اليوم- قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس، بالسجن غيابيا مدة ثمانية أعوام مع …