الرئيسية / عربي دولي / إيران: منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى أمن مستدام

إيران: منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى أمن مستدام

الشرق اليوم- صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، أن “منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى أمن مستدام”، وجاء ذلك خلال كلمته في “قمة بغداد للتعاون والشراكة”.

 كما دعا وزير الخارجية الإيراني دول المنطقة لتشكيل تحالف من أجل السلام والتنمية.

وأكد عبد اللهيان، أن بلاده ستستمر في دعم جهود استقرار العراق، مشيرا إلى أن وجود الولايات المتحدة بالمنطقة عقبة أمام تحقيق السلام والاستقرار.

وأضاف: “الأمريكيون لن يجلبوا السلام والأمن لشعوب المنطقة، والسبب الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة هو التدخل الأجنبي”.

وشدد على أهمية ضمان الأمن الإقليمي المستدام أكثر من أي وقت مضى، مع ضرورة بناء الثقة المتبادلة بين دول المنطقة، بالإضافة إلى تشكيل تحالف يعنى بهذا الأمر.

ويشارك في المؤتمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، وأمير دولة قطر تميم بن حمد، ورئيس الوزراء الكويتي خالد الحمد الصباح، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف.

كما يشارك وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتحضر المؤتمر أيضا الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تؤكد أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي

الشرق اليوم- أفاد نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي إيم تشون إيل، مساء أمس الثلاثاء، بأن …