الرئيسية / عربي دولي / لبنان: المحقق العدلي بقضية انفجار مرفأ بيروت يصدر مذكرة إحضار بحق حسان دياب

لبنان: المحقق العدلي بقضية انفجار مرفأ بيروت يصدر مذكرة إحضار بحق حسان دياب

الشرق اليوم – أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، أصدر اليوم الخميس، مذكرة إحضار بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، بعد تغيبه عن جلسة اليوم كونه المدعى عليه.

وذكرت الوكالة أن “دياب لم يمثل اليوم أمام المحقق العدلي بعد استدعائه كمدعى عليه في ملف مرفأ بيروت”، منوهة إلى أن البيطار قرر إصدار مذكرة إحضار بحق دياب وأرجأ الجلسة إلى 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وبحسب الوكالة، فإن “الإدعاءات على دياب والوزراء الثلاثة علي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس سطرها المحقق السابق القاضي فادي صوان وتبناها القاضي البيطار، بتهمة الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وجرح مئات الأشخاص، وذلك بعد التثبت من إحالة مراسلات خطية عدة للمدعى تحذر من المماطلة وعدم القيام بأية إجراءات لنقل مادة نيترات الأمونيوم من حرم المرفأ”. وتشمل التهم الموجهة إليهم، بحسب المحقق العدلي “جناية القصد الاحتمالي لجريمة القتل”، إضافة “إلى جنحة الإهمال والتقصير” لأنهم كانوا على دراية بوجود نيترات الأمونيوم “ولم يتخذوا إجراءات تجنّب البلد خطر الانفجار”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

الجدير بالذكر أن انفجار مرفأ بيروت وقع في 4 أغسطس/ آب 2020 وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، وإصابة نحو 6500 آخرين، وتشريد الآلاف، وتدمر نحو نصف المدينة، كما تسبب في خسائر قدرت بـ7.4 مليار دولار.

المصدر: الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …