الرئيسية / دراسات وتقارير / حول منشأ كورونا.. تقرير سري “مخيب” يتلقاه بايدن

حول منشأ كورونا.. تقرير سري “مخيب” يتلقاه بايدن

الشرق اليوم- تلقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من الاستخبارات الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء، تقريرًا مخيباً حول سر نشأة فيروس كورونا المتحايل.

فيبدو أن الغموض حول منشأ فيروس كورونا الذي أنهك العالم سيرافقنا لمدة أطول، فقد جاء التقرير السري بشكل غير حاسم لأصول فيروس كورونا الجديد.

ولم يوضح التقرير ما إذا كان عامل المرض أو العدوى قد قفز من حيوان (خفافيش أو غيرها) إلى إنسان كجزء من عملية طبيعية، أو هرب من مختبر في وسط الصين، بحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر.

فعلى الرغم من أن هذا التقييم جاء نتيجة عمل مضنٍ وسريع لمدة 90 يومًا بعد أن كلف بايدن وكالات استخباراته في مايو بإعداد تقرير “يمكن أن يقرب الإدارة الأمريكية من استنتاج نهائي” حول أصول الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 4 ملايين شخص على مستوى العالم، ودمر اقتصادات عالمية، إلا أن النتيجة لم تكن شافية.

وبحسب مسؤولين مطلعين على الأمر، فإن التقرير تضمن تحليلاً لمجموعة من المعلومات الاستخباراتية الحالية، وبحث عن أدلة جديدة، لكنه لم يمكن مسؤولي المخابرات من التوافق بينهم حول رأي واحد.

يشار إلى أن مسؤولين أمريكيين كانوا أعلنوا سابقا أن أجهزة الاستخبارات ستسعى في غضون أيام إلى رفع السرية عن أجزاء من التقرير من أجل عرضها على الجمهور.

وكان أصل الفيروس، أشعل توترا غير مسبوق بين الإدارة الأمريكية السابقة وبكين، بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطات الصينية بالتستر على المعلومات، لافتا إلى أن الفيروس تسرب على الأرجح من مختبر ووهان.

ومنذ سنتين، يحاول العالم ومعه منظمة الصحة العالمية البحث والتعمق من أجل التوصل إلى منشأ الجائحة، دون نتيجة حاسمة حتى الساعة، وسط مواصلة الصين التمسك بموقفها الرافض لتسرب الفيروس من مختر ووهان وسط البلاد في ديسمبر 2019.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …