الرئيسية / عربي دولي / استطلاع: سيطرة “طالبان” على أفغانستان تؤثر على نسبة تأييد الرئيس الأمريكي

استطلاع: سيطرة “طالبان” على أفغانستان تؤثر على نسبة تأييد الرئيس الأمريكي

الشرق اليوم- خلصت نتائج استطلاع للرأي العام، لكل من مؤسسة USA Today وجامعة سوفولك، بأن نسبة تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن، انخفضت إلى 41% في ضوء سيطرة حركة “طالبان” على أفغانستان.

وكشفت النتائج أن 55% من الذين شملهم البحث يعارضون أداء بايدن الوظيفي، وقال 62 % إنهم لا يوافقون على طريقة تعامل الرئيس مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، بينما قال 26% إنهم يوافقون على طريقته و12% لم يحسموا قرارهم بعد.

وقال ما يقرب من 82 % من المشاركين أن قضية أفغانستان كانت إما مهمة “للغاية” أو “إلى حد ما” بالنسبة لهم.

وانخفضت نسبة تأييد بايدن إلى أقل من 50% في العديد من استطلاعات الرأي خلال الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ توليه منصبه في يناير/كانون ثان الماضي، بعد أن دخلت “طالبان” العاصمة كابل منهية الوجود العسكري الأمريكي الذي استمر 20 عاما وكلف دافعي الضرائب أكثر من تريليون دولار وأزهق أرواح آلاف الأمريكيين وحلفائهم، وعشرات الآلاف من الأفغان.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت “طالبان” من بسط سيطرتها على معظم أنحاء البلاد، وفي 15 أغسطس دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل الإمارات.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، طوال 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة “طالبان” مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس الجاري.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …