الرئيسية / أخبار العراق / العراق: قمة دول الجوار ستُعقد في 28 أغسطس ولم نقطع علاقتنا الدبلوماسية مع سوريا لكن مسألة عودتها خلافية

العراق: قمة دول الجوار ستُعقد في 28 أغسطس ولم نقطع علاقتنا الدبلوماسية مع سوريا لكن مسألة عودتها خلافية

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن قمة دول جوار العراق ستُعقد في 28 أغسطس/آب الحالي، مضيفا أن بغداد تلقت أجوبة إيجابية من جميع الدول المدعوة، بما في ذلك روسيا.

وأوضح الوزير، أن العراق قدم دعوة إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بما في ذلك روسيا، التي ستشارك عبر سفيرها.

وفيما يتعلق بمشاركة سوريا في القمة، قال حسين، “مسألة سوريا مسألة خلافية وليست معنا، لدينا علاقات جيدة ونحن لم نقطع أبدا علاقتنا الدبلوماسية مع سوريا وفي الواقع نحن أصحاب الشأن في طرح مسألة سوريا في كل المجالات، سواء على المستويات العربية أو الدولية، وندعو إلى إعادة دور سوريا في هذه المجالات، وبالتالي الأمر لا يتعلق بالموقف العراقي، لكن مسألة عودة سوريا مسألة خلافية إلى حد الآن، وأعتقد أن الإخوة السوريين يتفهمون ذلك”. وحول ما إذا كان هناك تمثيلا من جانب أي دولة لسوريا، قال “لا أعرف إن كان هناك قائدا أو رئيسا معينا سيطرح مسألة سوريا لا أعرف لكن على الأجندة لا يتواجد موضوع سوريا”.

العراق والقوات الأمريكية

من جانب آخر قال حسين، إن العراق مستعد لانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، مؤكدا أن لدى بغداد “كل القوى والوسائل لمحاربة الإرهاب”.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية في البلاد لديها معلومات كافية عن الإرهابيين ولديها خبرة واسعة في محاربتهم. 

وتابع نشهد بعض الحركة (تفعيل الخلايا النائمة) ولكن بشكل عام هذا النشاط لا يشكل تهديدا للمجتمع العراقي.

وفي حديثه عن إمكانية الاحتفاظ بفرقة محدودة من الجيش الأمريكي في العراق، أوضح حسين، أن “هناك اتفاقا واضحا على انسحاب الوحدات القتالية الأمريكية” لكن ما زالت هناك وحدات تساعد الحكومة العراقية والأجهزة الأمنية في كل الاتجاهات من تدريب ومفاوضات وتبادل للمعلومات.. وفي هذا السياق سيستمر العمل لكن الوحدات القتالية ستنسحب بنهاية العام الجاري.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …