الرئيسية / دراسات وتقارير / The Guardian: مخططات بريطانية لإنشاء مراكز لجوء خارجية للأفغان

The Guardian: مخططات بريطانية لإنشاء مراكز لجوء خارجية للأفغان

الشرق اليوم- تخطط بريطانيا لإنشاء مراكز لجوء خارجية للاجئين الأفغان في دول مثل باكستان وتركيا. ويقول وزراء: إن المملكة المتحدة لن تكون قادرة على استقبال اللاجئين المؤهلين قبل مغادرة قواتها كابل.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في مقال لصحيفة “ديلي ميل”: إن المملكة المتحدة تخطط لإنشاء سلسلة من مراكز معالجة طلبات اللاجئين في دول خارج أفغانستان، وهي خاصة بالأفغان “الواجب” مساعدتهم، في إشارة إلى الذين عملوا وتعاونوا مع القوات البريطانية العاملة في أفغانستان.

وتم إجلاء 1429 أفغانيا على الأقل من كابل خلال الأيام الماضية، كجزء من خطة مصممة لإخراج المترجمين الفوريين وغيرهم ممن ساعدوا البريطانيين خلال 20 عاما في أفغانستان.

وتشير تقديرات إلى بقاء عدد مماثل، أو أكثر، داخل أفغانستان، في وقت يستمر فيه العمل بالجسر الجوي، حيث تعمل رحلات سلاح الجو الملكي البريطاني، ذهابا وإيابا، على الرغم من الازدحام في بوابات المطار، بينما يحاول الأفغان اليائسون الفرار.

وصرح وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، عن عمليات الإجلاء قائلا: إن “ما مجموعه 1721 شخصا، ومنهم بريطانيون وأفغان وأشخاص من دول حليفة، تم إجلاؤهم من كابل في ثماني رحلات خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تلقي سلاح الجو الملكي البريطاني المساعدة من أستراليا في إيصال الناس إلى بر الأمان”.

وبعد الإعلان عن خطة إنشاء مراكز في تركيا، قالت وزارة الخارجية التركية، يوم أمس الأحد، إن أنقرة لم تتلق أي طلب حول إنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان داخل تركيا، مؤكدة أن هذا الأمر مرفوض حتى لو تم تقديم طلب في هذا الخصوص.

وجاء ذلك في بيان للخارجية التركية، نشرته وكالة الأناضول، ردت فيه على ما وصفته بـ”مزاعم تناقلتها وسائل إعلام بريطانية حول وجود خطة لإنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان في الدول القريبة من أفغانستان، والتلويح في هذا الخصوص إلى تركيا وباكستان”.

وأكدت الخارجية التركية، أن “ما ورد في الإعلام البريطاني بهذا الخصوص، عار عن الصحة تماما”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

الاقتصاد يحسم الاختيار الصعب بين بايدن وترامب

الشرق اليوم- تعد الانتخابات الرئاسية الأميركية للعام 2024 محط أنظار العالم بأسره؛ وذلك بفضل الأحداث …