الرئيسية / عربي دولي / أفغانستان: إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من كابل أمس الأحد

أفغانستان: إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من كابل أمس الأحد

الشرق اليوم- قال مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن الجيش الأمريكي نقل جوا نحو 10 آلاف شخص خارج كابل خلال 24 ساعة يوم أمس الأحد، وإن 61 طائرة تابعة للتحالف ساعدت في إجلاء قرابة 5900 شخص.

وأضاف المسؤول أنه منذ 14 أغسطس، أجلت الولايات المتحدة، أو ساعدت في إجلاء، 37 ألف شخص من أفغانستان، التي سيطرت عليها حركة طالبان.

وقال البيت الأبيض الأحد إن نحو 30 ألف شخص تم إجلاؤهم منذ 14 أغسطس، في حين تريد واشنطن إخراج 15 ألف أميركي و50 إلى 60 ألف أفغاني مع عائلاتهم.

وينتظر آلاف الأجانب من جنسيات أخرى وأفغان مهددون أو عملوا مع الحلفاء، عمليات إجلائهم من قبل دول غربية.

وحتى الآن، أجلت ألمانيا أكثر من 2500 شخص والمملكة المتحدة أكثر من 5700 شخص.

وأشار منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أنه “من المستحيل” إجلاء جميع الأفغان المتعاونين مع القوى الغربية قبل 31 أغسطس، ولم يستبعد أن “يغير الأميركيون رأيهم”، ليبقوا ما بعد هذا التاريخ في أفغانستان.

كذلك، دعت منظمات عدة معنية بحقوق الإنسان، الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى تمديد الموعد النهائي لانسحاب الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأميركي مساء الأحد “ثمة مناقشات جارية بيننا وبين الجيش بشأن التمديد. نأمل بألا نضطر إلى التمديد، لكننا سنناقش مدى تقدم عملية الإجلاء”، في حين أعلنت لندن عقد قمة عبر الانترنت لمجموعة السبع “لإجراء مناقشات عاجلة حول أفغانستان”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه “من الحيوي أن تعمل الأسرة الدولية معا لضمان عمليات إجلاء آمنة، وتفادي أزمة إنسانية، ومساعدة الشعب الأفغاني في حماية مكتسبات السنوات العشرين الأخيرة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …