الرئيسية / عربي دولي / محادثات “عراقية يابانية” لدعم المسؤولية الدولية والاقليمية في حماية أمن واستقرار المنطقة

محادثات “عراقية يابانية” لدعم المسؤولية الدولية والاقليمية في حماية أمن واستقرار المنطقة

الشرق اليوم- قال الرئيس العراقي برهم صالح، في بيان رسمي، مساء أمس السبت: إن هناك مسؤولية دولية وإقليمية تضامنية في حماية الأمن والاستقرار ونزع فتيل الأزمات في المنطقة.

ودعا الرئيس العراقي خلال استقباله وزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيجي إلى العمل على تخفيف التوترات في المنطقة عبر الحوار الجدي والفاعل الذي يأخذ بالاعتبار التحديات الآنية على الساحة الإقليمية والدولية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والتعاون في مكافحة الفساد الإداري والمالي، والمجالات الصحية وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين التي تعود إلى عقود مضت، والتأكيد على الإرادة المشتركة نحو تعزيز العلاقات في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، ودور الشركات اليابانية في إعمار العراق ونقل الخبرات التكنولوجية إلى العراق، والإشادة بأنواع الدعم الذي قدمته اليابان للشعب العراقي. كما تناول اللقاء عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبدوره، دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليابان، للمشاركة بصفة مراقب في أعمال قمة بغداد للتعاون المنتظر عقدها نهاية الشهر الجاري، خلال استقباله اليوم وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي بحسب بيان للحكومة العراقية. كما دعا إلى الاستفادة من التجربة اليابانية من منظور عراقي، والسعي للاستفادة منها، وأوضح أن الساحة العراقية باتت مفتوحة أمام الاستثمارات اليابانية في مختلف المجالات، ولا سيما مجالات الطاقة والنفط والكهرباء والطاقات البديلة والمتجددة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …