الرئيسية / عربي دولي / لبنان: تحذيرات من انقطاع تام لمياه الشرب

لبنان: تحذيرات من انقطاع تام لمياه الشرب

الشرق اليوم- حثت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، في بيان، أمس السبت إلى استئناف إمدادات الطاقة الكهربائية في لبنان سريعاً، بغية استمرار تشغيل خدمات ضخ المياه، محذرة من انقطاع إمدادات المياه الصالحة للشرب بشكل تام في حال لم تُتخذ إجراءات عاجلة.

ويعاني لبنان من أزمة انقطاع الكهرباء، وأزمة شح مادة المازوت التي تستخدم لتشغيل مولدات كهربائية توفر الطاقة لمضخات محطات المياه في البلاد.

وقالت “اليونيسيف” في بيان: إنه “ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، سيواجه أكثر من أربعة ملايين شخص في جميع أنحاء لبنان، معظمهم من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة، احتمال تعرضهم لنقص حاد في المياه أو انقطاعهم التام عن إمدادات المياه الصالحة للشرب في الأيام المقبلة”.

ويعيش لبنان انهياراً مالياً منذ عامين حيث يؤدي نقص الوقود والبنزين إلى انقطاع الكهرباء لفترات ممتدة ووقوف طوابير طويلة في محطات الوقود القليلة التي لا تزال تعمل.

وحذرت اليونيسيف في الشهر الماضي، من أن أكثر من 71 في المائة من سكان لبنان قد لا يحصلون على المياه هذا الصيف. منذ ذلك الحين، “استمر هذا الوضع المحفوف بالمخاطر، حيث تعرضت الخدمات الضرورية بما في ذلك المياه والصرف الصحي وشبكات الطاقة والرعاية الصحية لضغوط هائلة”، بحسب ما قالت المنظمة الدولية.

وأشارت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور إلى أن المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمراكز الصحية “باتت محرومة من المياه الصالحة للشرب بسبب نقص الكهرباء، ما يعرض الأرواح للخطر”.

ونبهت “اليونيسيف” إلى أنه “إذا أُجبر أربعة ملايين شخص على اللجوء إلى مصادر غير آمنة ومكلفة للحصول على المياه، فذلك سوف يعرض الصحة والنظافة العامة للخطر، وقد يشهد لبنان زيادة في الأمراض المنقولة عبر المياه، بالإضافة إلى زيادة في عدد حالات (كوفيد – 19). ودعت إلى “الاستعادة العاجلة لإمدادات الطاقة”، مؤكدة أنه “الحل الوحيد لاستمرار تشغيل خدمات المياه”.

وقالت فور: “الاحتياجات هائلة، والتشكيل العاجل لحكومة جديدة مع التزامات واضحة بالإصلاح أمر بالغ الأهمية لمعالجة الأزمة الحالية من خلال إجراءات حازمة ومنهجية لحماية حياة الأطفال وضمان الوصول للمياه وجميع الخدمات الأساسية”.

وأشارت إلى أن طواقم المنظمة في لبنان “تعمل بلا كلل، في ظروف صعبة للغاية، لتوفير خدمات منقذة للحياة ومواصلة دعم الاستجابة لـ(كوفيد – 19) بما في ذلك إيصال اللقاحات وزيادة توسيع برامج عملنا”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع تابعة لحزب الله

الشرق اليوم- أغار الجيش الإسرائيلي، مساء أمس السبت، على عدة مواقع تابعة لحزب الله في …