الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكاظمي يصل الكويت ويبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

العراق: الكاظمي يصل الكويت ويبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

الشرق اليوم – أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في بيان اليوم الأحد، أن الكاظمي ونظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، ترأسا اليوم المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين.

من جانبه قال الكاظمي، إن الحكومة تعمل على جعل العراق نقطة التقاء وحوار، فيما أكد أمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، أن بلاده ستظل مساندة للعراق وحكومته في مواجهة الكثير من التحديات.

وأوضح المكتب الإعلامي للكاظمي، أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى، اليوم الأحد، أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، بحضور ولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها للوصول إلى مرحلة متقدمة من التكامل، وتعزيز التعاون المشترك، في مجالات الاقتصاد، والاستثمار، والصناعة، والتجارة، وغيرها”.

وأعرب الكاظمي عن “تقدير العراق لموقف الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح، ورؤية الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، في دعم العراق، ومساندته، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”، مقدما الشكر لـ”الكويت أميراً وحكومةً وشعباً، على مواقفهم الأخوية تجاه العراق، وما قدموه من دعم، وآخرها المساعدة في مجال مواجهة جائحة كورونا”.

كما أكد الكاظمي أن “ما تواجهه المنطقة من تحديات، بدءاً من جائحة كورونا، مروراً بالظروف الاقتصادية الصعبة، والتوترات الإقليمية؛ وغيرها مما يجعلنا أكثر إيماناً بضرورة أن نتعاضد وأن نرفع مستوى التنسيق بين بلدينا”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية تعمل من أجل تحوّل العراق، إلى نقطة التقاء وحوار وتبادل لوجهات النظر بين الأطراف المختلفة، وتكثف الجهود؛ من أجل تعزيز التعاون الدولي لدعم العراق، وتعزيز العلاقات مع دول الجوار”.

وبيّن الكاظمي أن “بغداد تستضيف نهاية الشهر الحالي، قادة دول الجوار العراقي والإقليمي في مؤتمر بغداد”، معربا عن رغبة “العراق بمشاركة دولة الكويت على أعلى المستويات”.

من جانبه رحّب أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح “برئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له في الكويت”، معرباً عن تمنياته “بتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين”، مؤكدا أن “الكويت ستظل مسانداً للعراق وحكومته في مواجهة الكثير من التحديات، والمشاركة في تذليل العقبات؛ من أجل تعزيز أفضل العلاقات، وبما يضمن مصالح شعبي البلدين”.

كذلك التقى الكاظمي، برئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم.

وعبّر الكاظمي “عن تطلّع العراق حكومةً وشعباً، إلى تمتين العلاقات الثنائية مع دولة الكويت في مختلف الصعد والمجالات”، منوها إلى أن “العراق والكويت، بتجاوزهما آثار الماضي وتطلعهما إلى المستقبل، سيتمكنان من إنجاز الكثير على المستويين الوطني والإقليمي، والتأثير الإيجابي في المنطقة”.

وشدّد الكاظمي، على “الاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها التواصل الجغرافي، وترابط المصالح الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين، والأواصر الاجتماعية بين الشعبين الشقيقين، ولاسيما في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها منطقتنا”.

وأكّد الكاظمي، أن “العراق ماضٍ في إجراء الانتخابات بموعدها في شهر تشرين الأول المقبل، وقد تمكنت الحكومة من استكمال المتطلبات القانونية، والانتهاء من قانون الانتخابات؛ استجابةً لإرادة العراقيين، ولأجل أن تكون نتائج الانتخابات المعبّر الحقيقي عن إرادتهم”.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، إن “مصلحة العراق وقوته هما من مصلحة الكويت، التي ستكون عاملاً مهماً لاستقرار العراق، وإن أي خطر على العراق سيكون خطراً على الكويت في الوقت نفسه”، معربا عن “أهمية الدعم المتبادل بين البلدين، ولاسيما في المحافل الدولية”.

الجير بالذكر أن الكاظمي، قد وصل صباح اليوم الأحد، إلى دولة الكويت على رأس وفد حكومي رفيع.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …