الرئيسية / دراسات وتقارير / The Guardian: آثار التغير المناخي على الأطفال

The Guardian: آثار التغير المناخي على الأطفال

الشرق اليوم- أفاد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أن نحو 1.1 مليار طفل في العالم معرضون بالفعل “لخطر شديد للغاية” من آثار أزمة المناخ والتلوث.

وقال التقرير: إن كل طفل حول العالم عرضة لخطر واحد على الأقل من هذه آثار أزمة المناخ اليوم، بما في ذلك موجات الحر والفيضانات والأعاصير والأمراض والجفاف وتلوث الهواء. وأكد أن نحو مليار طفل يعيشون في 33 دولة يواجهون ثلاثة أو أربعة تأثيرات في وقت واحد. وتشمل الدول الهند ونيجيريا والفلبين وجزء كبير من أفريقيا جنوب الصحراء.

ويجمع التقرير بين خرائط عالية الدقة للآثار المناخية والبيئية وخرائط تعرض الأطفال للخطر، مثل الفقر والوصول إلى المياه النظيفة والرعاية الصحية والتعليم.

ووصف رئيس وكالة الأمم المتحدة الوضع بأنه “خطير بشكل لا يمكن تصوره”. وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور: “لأول مرة، يقدم [هذا التقرير] صورة كاملة عن مكان وكيفية تعرض الأطفال لتغير المناخ، وهذه الصورة رهيبة بشكل لا يمكن تصوره”.

وأضافت: “الأطفال معرضون بشكل فريد لمخاطر المناخ. مقارنة بالبالغين، يكون الأطفال أقل قدرة على النجاة من أحداث الطقس القاسية”.

ويدعو التقرير إلى إشراك الشباب في جميع مفاوضات وقرارات المناخ، بما في ذلك قمة الأمم المتحدة COP26 في غلاسكو في نوفمبر. وقالت فور: “القرارات ستحدد مستقبلهم. يجب الاعتراف بالأطفال والشباب بوصفهم الورثة الشرعيين لهذا الكوكب الذي نتشاركه جميعًا”.

وقال تقرير اليونيسف: إن تأثيرات أزمة المناخ “غير منصفة للغاية” ومن المرجح أن تزداد سوءًا. وأضاف نيك ريس، أحد مؤلفي التقرير: “الدول العشر الأكثر تعرضًا لمخاطر عالية للغاية مسؤولة فقط عن 0.5% من الانبعاثات العالمية”.

ووجد التقرير أن 920 مليون طفل معرضون بشدة لندرة المياه، و 820 مليونًا لموجات الحر، و600 مليون للأمراض المنقولة بالنواقل مثل الملاريا وحمى الضنك، والتي من المرجح أن تزداد سوءًا مع انتشار الظروف المناخية المناسبة لانتشار البعوض ومسببات الأمراض.

وقالت فور: “لكن لا يزال هناك وقت للعمل. تحسين وصول الأطفال إلى الخدمات الأساسية يمكن أن يزيد بشكل كبير من قدرتهم على الصمود في وجه هذه المخاطر المناخية”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

فرنسا: إيران لم تستخدم أفضل أسلحتها

الشرق اليوم– قالت مجلة لوبوان إن “طوفان النيران والتكنولوجيا” الذي أطلقته إيران باتجاه إسرائيل في …