الرئيسية / الرئيسية / أفغانستان: مسؤولون أمريكيون يطالبون الجيش الأفغاني بالقتال في محيط كابل

أفغانستان: مسؤولون أمريكيون يطالبون الجيش الأفغاني بالقتال في محيط كابل

الشرق اليوم- حث مسؤولو إدارة بايدن، مرارًا وتكرارًا قوات الحكومة الأفغانية على إظهار “القيادة” و “الإرادة” للدفاع عن العاصمة كابل، بعد سقوط أكثر من اثنتي عشرة مدينة في غضون أيام في يد حركة طالبان، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع، جون كيربي،  للصحفيين يوم الجمعة،  إلى أن القوات الحكومية الأفغانية تتمتع بمزايا عددية وقوة نيران تتفوق على طالبان، وأكد أنها يجب أن تكون قادرة على وقف الهجوم.

وقال كيربي: “سنفعل ما بوسعنا من الجو. قوات الحكومة الأفغانية لديهم الأفضلية. لديهم أعداد أكبر. لديهم قوة جوية. لديهم أسلحة حديثة. حان الوقت الآن لاستخدام هذه المزايا”.

ويوم الثلاثاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن القوات الأفغانية “يجب أن تريد القتال”. في اليوم التالي، أشارت جين بساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إلى أن الأفغان “لديهم ما يحتاجون إليه”، لكن يجب عليهم تحديد ما إذا كان لديهم “الإرادة السياسية للرد”.

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى تزايد شكوك العديد من المسؤولين الأميركيين حول إمكانية أن تتجمع القوات الأفغانية وتشن هجوما للدفاع عن العاصمة كابل.

لا تواجه خطرا وشيكا

وأكد كيربي أن كابل لا تواجه على ما يبدو “خطرا وشيكا” رغم التقدم السريع لطالبان. وقال إن “كابل لا تشهد حاليا أجواء خطر وشيك”، رغم إقراره بأن طالبان “تحاول عزل كابل”.

كان المسؤولين الأميركيين أعلنوا يوم الخميس عن نشر 3000 جندي لبدء إجلاء الأميركيين من كابل، وتسريع خطط نقل الأفغان الذين عملوا مع القوات العسكرية الأميركية. 

وتقدم نحو 20 ألف أفغاني بطلبات للحصول على التأشيرات، والتي تستغرق شهوراً لمعالجتها، مما يجعلهم عرضة لأعمال انتقامية محتملة من جانب طالبان.

واستولت طالبان، الجمعة، على مدينة بولي علم عاصمة ولاية لوغار الواقعة على بعد 50 كيلومترا فقط جنوب كابول وباتت تسيطر على حوالي نصف عواصم الولايات الأفغانية. وقد سقطت جميعها في أقل من ثمانية أيام.

جاء ذلك بعدما سيطر المتمردون، الجمعة، على لشكركاه عاصمة ولاية هلمند في جنوب البلاد، بعد ساعات قليلة على سقوط قندهار ثاني مدن البلاد على بعد 150 كيلومترا إلى الشرق منها.

وأصبح الجزء الأكبر من شمال البلاد وغربها وجنوبها تحت سيطرة مقاتلي الحركة. ولا تزال كابل ومزار شريف، كبرى مدن الشمال، وجلال أباد (شرق) هي المدن الكبرى الثلاث تحت سيطرة الحكومة.

وأمرت سفارة الولايات المتحدة في كابل، الجمعة، موظفيها بإتلاف الوثائق الحساسة والرموز الأميركية التي يمكن أن تستخدمها طالبان لأغراض دعائية، مع اقتراب متمردي الحركة من العاصمة الأفغانية.

وفي مذكرة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أبلغ مسؤول في السفارة الموظفين بمكان وجود المحرقة وغيرها من معدات إتلاف الوثائق.

وجاء في المذكرة أن التلف يجب أن “يتضمن الأغراض التي تحمل شعار السفارة أو الوزارة والأعلام الأميركية والأشياء الأخرى التي يمكن استخدامها لأغراض الدعاية”.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية أن هذا إجراء عادي في حالة تقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة في بلد ما. وقال إن “تقليص عدد الموظفين في ممثلياتنا الدبلوماسية في كل أنحاء العالم يتبع إجراء معياريًا”.

على بعد 80 كيلو 

وفي سياق متصل، قال مسؤولون أفغان إن طالبان سيطرت على ولاية جنوبي العاصمة الأفغانية مباشرة وشنت هجومًا متعدد الجوانب في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت على مزار الشريف، وهي مدينة رئيسية في الشمال يدافع عنها أمراء حرب أقوياء سابقون.
  
وذكر النائب هوما أحمدي، من ولاية لوغار، أن طالبان تسيطر على الولاية بأكملها، بما في ذلك عاصمتها، ووصلت إلى منطقة في مقاطعة كابل المجاورة يوم السبت. هذا يضع المتمردين على بعد أقل من 80 كيلومترا (50 ميلا) جنوب العاصمة.
    
وقال منير أحمد فرهاد، المتحدث باسم حاكم الولاية بلخ بشمال البلاد، إن طالبان هاجمت مدينة مزار الشريف صباح يوم السبت من عدة اتجاهات، ما أدى إلى اندلاع قتال عنيف على مشارفها. لم ترد انباء فورية عن وقوع اصابات.
  
كان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد طار إلى مزار الشريف يوم الأربعاء، لحشد دفاعات المدينة واجتمع مع عدد من قادة الميليشيات المتحالفة مع الحكومة.

كما أصدرت حركة طالبان مقطعا مصورا أعلن فيه متمرد لم يذكر اسمه استيلائه على محطة الإذاعة الرئيسية في المدينة، والتي أعيدت تسميتها بـ”صوت الشريعة”. وقال إن جميع الموظفين كانوا حاضرين وسيقومون ببث الأخبار والتحليلات السياسية وتلاوات القرآن الكريم الإسلامي. يبدو أن المحطة لن تقوم بتشغيل الموسيقى بعد الآن.
  
لم يتضح ما إذا كانت طالبان قد طردت الموظفين السابقين أو سمحت لهم بالعودة إلى العمل. يرتدي معظم سكان قندهار الزي التقليدي الذي تفضله طالبان. وهنأ الرجل في الفيديو أهالي قندهار بانتصار طالبان.
  
قامت حركة طالبان بتشغيل محطات إذاعية محمولة على مر السنين، لكنها لم تشغل محطة داخل مدينة رئيسية منذ أن حكموا البلاد من 1996-2001. في ذلك الوقت، كانوا يديرون أيضًا محطة تسمى صوت الشريعة من قندهار، مسقط رأس الجماعة المسلحة. تم حظر الموسيقى.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …