الرئيسية / أخبار العراق / العراق: اتفاق بين حكومة بغداد ونظيرتها في أربيل لنشر قوات مشتركة في “المناطق الفاصلة”

العراق: اتفاق بين حكومة بغداد ونظيرتها في أربيل لنشر قوات مشتركة في “المناطق الفاصلة”

الشرق اليوم– اتفقت الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس، على تشكيل قوات أمنية في المناطق الفاصلة، وفق ما أعلنت اللجنة العسكرية العليا للتنسيق بين الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور، أن “وفدا برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري وصل إلى مطار أربيل للمشاركة في الاجتماع الدوري للجنة العليا للتنسيق والعمل العسكري بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم”.

وأوضح المسؤول أن “مراكز التنسيق التي تشكلت بين الطرفين، عددها ٦ وتضم ضباط الجيش والبيشمركة. اثنان منهما رئيسيان، الأول ببغداد والثاني بأربيل وأربعة بمدن ديالى – خانقين وكركوك ومخمور ونينوى- الكسك”.

وتم الاتفاق على هيكيلة تشكيل الألوية التي كان متفقا على تشكيلها سابقا، وأن موقع عملها سيكون في مناطق الفراغات بين خط انتشار قوات البيشمركة وخط انتشار القوات الاتحادية”، بحسب ما قال ياور لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح المسؤول أنه “سيتم تأمين ميزانية لهذه الألوية من ناحية الرواتب والمستلزمات والآليات والأسلحة وسيكون ارتباطها مباشرة بوزارة الدفاع والعمليات المشتركة”.

وأشار إلى أنه “سيتم إصدار أمر ديواني حول تسليح وتجهيز وميزانية هذه الألوية ضمن تخصيصات تخصصها الحكومة الاتحادية، وارتباطها من جميع النواحي بقيادة العمليات المشتركة إداريا وقيادة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …