الرئيسية / الرئيسية / تونس: الغنوشي يدعو سعيد للتراجع عن سياسة حافة الهاوية

تونس: الغنوشي يدعو سعيد للتراجع عن سياسة حافة الهاوية

الشرق اليوم- دعا رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، اليوم الأربعاء، الرئيس التونسي، قيس سعيد، “التراجع عن سياسة حافة الهاوية” والدخول في حوار.

وقال الغنوشي إن إرث “ثورة 2011” قد أضحى في خطر.

واتهم الغنوشي، الذي يرأس أيضا البرلمان التونسي، رئيس الجمهورية بـ “الاستيلاء على السلطة… الذي وضع رحلتنا الهشة نحو الديمقراطية تحت التهديد”.

وأضاف: ” لحسن الحظ، تم تجنب إراقة الدماء حتى الآن”، وذلك بعد أن طلب من أنصاره فض الاعتصام من أمام البرلمان عشية القرارات التي أصدرها سعيد في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، على حد قوله.

وفي مقال أوضح الغنوشي أن “الرئيس رفض حتى الآن الدعوات للحوار لكننا نأمل أن تسود الحكمة في النهاية”، مردفا: “ندعو الرئيس قيس سعيّد إلى التراجع عن حافة الهاوية والانخراط في حوار سياسي حقيقي وشامل ومشاركة”.

وأشار إلى أن ذلك  يجب أن يشمل إلغاء تجميد أعمال البرلمان وتعيين رئيس للوزراء وتشكيل حكومة يجري التصويت عليها في مجلس النواب.

وأردف:”أمام أنظار  المجتمع الدولي فإن الديمقراطية التونسية التي شكلت منارة الأمل للعالم العربي، تنطفئ الآن بسبب نمط مألوف للغاية من الأحداث.. ولا  يمكننا السماح بحدوث ذلك.”

ونفى الغنوشي أن يكون سعيد تحدث معه بشأن الإجراءات التي اتخذها الأخير، ولكنه لم يستخدم في مقالته كلمة “انقلاب”، ولم يطالب المجتمع الدولي بالتدخل بأي شكل.

 وحذر الغنوشي من “الدكتاتورية” بسبب ما وصفه باقتحام مكاتب إعلامية وإقالة وزراء ومحافظين وضوابط على وسائل الإعلام وحظر سفر بالجملة على قضاة ومحامين وسياسيين ورجال الأعمال ونشطاء المجتمع المدني، قبل أن يزيد: “لا يمكننا أن نسمح لهذه التحديات أن تؤدي إلى دكتاتورية أخرى”.

وتابع: “لقد ضحى عدد لا يحصى من التونسيين بأرواحهم وضحوا من أجل بناء نظام ديمقراطي يمكنه حماية الحريات وتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …