الرئيسية / الرئيسية / بلينكن يؤكد التزام بلاده بالسعي لتسوية سياسية عادلة في أفغانستان وروسيا تعلن عن تراجع هجمات “طالبان”

بلينكن يؤكد التزام بلاده بالسعي لتسوية سياسية عادلة في أفغانستان وروسيا تعلن عن تراجع هجمات “طالبان”

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، إن واشنطن ملتزمة بالسعي إلى تسوية سياسية عادلة لإنهاء الحرب في أفغانستان.

وأكد بلينكن خلال مكالمته على “التزام الولايات المتحدة بالسعي إلى تسوية سياسية عادلة ودائمة، لإنهاء الحرب في أفغانستان”.

كما ناقش بلينكن وعبدالله سبل تسريع مفاوضات السلام، وتحقيق تسوية سياسية شاملة، تحترم حقوق جميع الأفغان بما في ذلك النساء والأقليات، وتسمح للشعب الأفغاني باختيار قادته، كما تمنع استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.

واستنكرا “استمرار هجمات طالبان، ومقتل الأبرياء من الشعب الأفغاني، وتشريد المدنيين”، مؤكدين على “الإدانة الدولية الواسعة لهذه الهجمات”.

من جانبه قال عبدالله، في سلسلة تغريدات عبر تويتر، حول المكالمة: “أثناء تبادل المخاوف الجدية بشأن التصعيد الأخير في أعمال العنف والتحركات العسكرية لحركة طالبان، اتفقنا أنه من خلال عملية سلام متسارعة فقط، يمكننا تحقيق تسوية سياسية شاملة وعادلة ودائمة، لضمان الأمن والاستقرار”.

وأعرب عن شكره للحكومة والشعب الأمريكيين على “دعمهم المستمر والتزامهم بإنهاء الحرب سلميا في أفغانستان”.

تراجع هجمات “طالبان” والترويكا تعقد اجتماعا في 11 أغسطس الحالي 

من جانب آخر قال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر بيكانتوف، إن هجمات حركة “طالبان” في أفغانستان بدأت تتراجع تدريجيًا.

وأضاف أن الوضع تفاقم في أفغانستان بسبب التقدم “البطيء” في وحدات الجيش الأمريكي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) من البلاد.

وتابع: “في النتيجة، زادت حركة طالبان من أنشطتها بشكل كبير في عموم البلاد، وسيطرت على 80 – 100 قضاء في هجماتها خلال الصيف الحالي”.

وأشار بيكانتوف إلى أن طالبان لا تمتلك ما يكفي من موارد لمواصلة الهجمات وبسط سيطرتها على المدن الكبرى، بما في ذلك العاصمة كابل.

وقال “هجمات طالبان بدأت تقل تدريجياً، واستعادت القوات الحكومية الأفغانية بعض المناطق التي فقدتها في الاشتباكات”.

وأوضح أن موسكو طلبت من جميع الأطراف في أفغانستان المشاركة في مفاوضات السلام.

وتابع أن “الترويكا الموسعة” (تضم روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان) ستعقد اجتماعًا بالعاصمة القطرية الدوحة في 11 أغسطس/ آب الحالي.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …