الرئيسية / الرئيسية / باكستان: خان وعلوي يناشدان المجتمع الدولي لمحاسبة الهند على انتهاكاتها في إقليم “جامو وكشمير”

باكستان: خان وعلوي يناشدان المجتمع الدولي لمحاسبة الهند على انتهاكاتها في إقليم “جامو وكشمير”

الشرق اليوم – دعا عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني، المجتمع الدولي بمناسبة الذكرى الثانية لضم الهند المنطقة المتنازع عليها مع باكستان في كشمير، إلى محاسبة الهند على ما ترتكبه من انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم “جامو وكشمير”.

وقال، إن “نيودلهي فشلت في كسر إرادة شعب كشمير”.

وأضاف خان، “يصادف اليوم مرور عامين على الإجراءات غير القانونية والانفرادية التي قامت بها الهند، في 5 أغسطس (آب) 2019، والمتمثلة في الاحتلال الهندي لجامو وكشمير”.

وتابع “وأعقب هذه الإجراءات حصار عسكري غير مسبوق وقيود على الحقوق والحريات الأساسية للشعب الكشميري لإدامة الاحتلال الهندي في الأراضي المحتلة”.

وأكد خان أن “الكشميريين يواجهون بكل قوة عمليات القتل خارج نطاق القضاء، والتعذيب أثناء الاحتجاز، والموت، والاعتقالات التعسفية، وحرق ونهب المنازل لفرض عقوبات جماعية، بالإضافة إلى غيرها من أسوأ أشكال انتهاكات حقوق الإنسان”.

واتهم خان، الهند بإحداث تغييرات ديموغرافية في المنطقة المتنازع عليها من خلال قوانين السكن وملكية الأراضي.

وقال إن “إجراءات الهند الأحادية وغير القانونية تهدف إلى تغيير الهيكل الديموغرافي في المنطقة وتحويل الكشميريين إلى أقلية في أرضهم”. واصفا هذه الإجراءات بأنها “انتهاك صارخ للقانون الدولي”، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن و”اتفاقية جنيف الرابعة”.

من جانبه قال الرئيس الباكستاني، عارف علوي، إن شعب كشمير يتعرض لعقاب جماعي من “قوات الاحتلال الهندي”، التي حولت الإقليم إلى أكبر منطقة عسكرية في العالم.

وأضاف “على مدى الأشهر الـ 24 الماضية، عانى الكشميريون من أسوأ انتهاكات لحقوق الإنسان والتي ارتكبتها قوات الاحتلال الهندية، بما في ذلك الحصار العسكري والقيود غير المسبوقة على الحريات الأساسية للكشميريين”.

وتابع علوي، “حتى يومنا هذا، لا تزال القيادة الكشميريّة العليا محتجزة بتهم ملفقة.. كما تتواصل عمليات القتل خارج نطاق القضاء والاعتقالات التعسفية والاحتجاز بلا هوادة”.

وأكد أن “بلاده تقف إلى جانب الإخوة والأخوات الكشميريين في كفاحهم، وستواصل تسليط الضوء على النزاع في جامو وكشمير للمجتمع الدولي”.

مشددا على أن “الهدف النهائي هو الحل السلمي لنزاع جامو وكشمير وفقا لرغبات الشعب الكشميري وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

المصدر: الأناضول 

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …