FILE - In this July 18, 2017 file photo, suspected Islamic State members sit inside a small room in a prison south of Mosul. The IS erupted from the chaos of Syria and Iraq's conflicts and swiftly did what no Islamic militant group had done before, conquering a giant stretch of territory and declaring itself a "caliphate." U.S. officials said late Saturday, Oct. 26, 2019 that their shadowy leader Abu Bakr al-Baghdadi was the target of an American raid in Syria and may have died in an explosion. (AP Photo/Bram Janssen, File)
الرئيسية / أخبار العراق / “يونامي” ومكتب المفوضة السامية تنشران تقرير عن التعذيب في السجون العراقية

“يونامي” ومكتب المفوضة السامية تنشران تقرير عن التعذيب في السجون العراقية

الشرق اليوم– نشرت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” ومكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، تقريراَ أكدتا فيه على ضرورة منع التعذيب في أماكن الاحتجاز في العراق، بما في ذلك إقليم كردستان.

وقبل أشهر أصدر المرصد العراقي لحقوق الإنسان (منظمة غير حكومية) تقريرا موسعا عن التعذيب في السجون العراقية، نقل شهادات سجناء ومعتقلين تعرضوا لعمليات تعذيب وصفها بالكبيرة.

وذكر ملخص التقرير الأممي الذي صدر الثلاثاء: “على الرغم من أن القوانين في العراق تجرم التعذيب وتنص على ضمانات إجرائية لمنعه، فإن تقرير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، الذي صدر تحت عنوان (حقوق الإنسان في تطبيق العدالة في العراق: الشروط القانونية والضمانات الإجرائية لمنع التعذيب والمعاملة السيئة)، يوضح أن هذه الممارسة مستمرة في السجون في جميع أنحاء البلاد”.

ويغطي التقرير الفترة من 1 يوليو 2019 إلى 30 أبريل من هذا العام، ويستند إلى مقابلات أجريت مع 235 محتجزا، إلى جانب موظفي السجون والقضاة والمحامين وأهالي المعتقلين.

وقال أحد السجناء لموظفي الأمم المتحدة الذين ساعدوا في إعداد التقرير: “لقد عشت أسوأ أيام حياتي. وما إن وصلت إلى السجن حتى انهالوا علي ضربا بأنابيب معدنية. وفي الأيام التالية، استخدموا سلكي كهرباء مكشوفين وصعقوني بالتيار الكهربائي”.

وذكر محتجز آخر “كبلوا يدي خلف ظهري وعلّقوني من أصفادي بسلسلة متدلية من السقف. لم يطرحوا علي أي سؤال بل استمروا في الصراخ مطالبين بأن أعترف”.

المصدر: الأمم المتحدة

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمناقشة وتقييم عمل المصرف العراقي للتجارة TBI

الشرق اليوم– ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأحد، اجتماعاً لمناقشة وتقييم …