الرئيسية / عربي دولي / منظمة الصحة العالمية: أسعار لقاحات “كورونا” يجب أن تكون مقبولة لجميع الدول

منظمة الصحة العالمية: أسعار لقاحات “كورونا” يجب أن تكون مقبولة لجميع الدول

الشرق اليوم – علّق مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بريوس إيلفارد، على أنباء زيادة أسعار لقاحي “فايزر” و”موديرنا” قائلا، إن أسعار اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يجب أن تكون مقبولة لجميع الدول، بما يتيح لها تطعيم أكبر عدد ممكن من السكان بفترة قصيرة.

وأوضح إيلفارد، أن “ما يخص أسعار اللقاحات.. نحن لا نستطيع التعليق عليها، ولكن بوسعنا القول، وهذا أمر مهم جدا، إننا في الوقت الراهن نحاول إيصال اللقاحات للناس بأفضل سعر لتجاوز الوباء”.

وأضاف، أن “أي تغيير للأسعار يجب أن يكون مبررا بالنفقات التي يتحملها المنتجون، لأن الهدف اليوم تطعيم أكبر عدد ممكن من الناس لإنقاذ الأرواح وتخفيض عدد الإصابات وتخفيف الضغط عن نظام الرعاية الصحية للعودة إلى الحياة الطبيعية”.

وتابع أن “منتجي اللقاحات يجب أن يأخذوا تلك الأهداف بعين الاعتبار أثناء تعديل الأسعار لكي لا يقوض ذلك الجهود الجماعية لمحاربة الوباء”.

من جانبها قالت خبيرة منظمة الصحة العالمية ماريانجيلا سيماو، إنه “عندما يزداد إنتاج المادة، يؤدي ذلك إلى انخفاض سعرها، وليس زيادته”.

وأضافت، أنه “من المهم أن تكون الأسعار مقبولة لضمان الجرعات لأكبر عدد ممكن من الناس”.

الجدير بالذكر أن صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية كانت قد أفادت بأن شركتي “فايزر” و”موديرنا” الأمريكيتين رفعتا سعر لقاحيهما للاتحاد الأوروبي، حيث ارتفع سعر لقاح “فايزر” من 15.5 إلى 19.5 يورو مقابل الجرعة الواحدة، وسعر لقاح “موديرنا” من 22.6 إلى 25.5 دولارا للجرعة.

من جانب آخر أعلنت ميليتا فوينوفيتش، مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية لدى روسيا، أن المنظمة تدرس حاليا متحور “لامبدا” من فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن خبراء المنظمة اهتموا بدراسة متحور “لامبدا” الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في أمريكا الجنوبية قبل عام، وأن الحديث يدور عن معرفة “ما إذا كان لديه خواص تجعله أكثر شراسة من غيره”.

وأضافت “الأهم الآن هو وقف انتقال الفيروس، لاسيما وأن كل انتقال له من شخص إلى آخر يمكنه من التحور وظهور متغيرات جديدة له”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + تاس

شاهد أيضاً

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم في الشمال

الشرق اليوم– خلال جولة تقييمية للوضع على الحدود اللبنانية، أمس الأربعاء، أعلن رئيس أركان الجيش …